طبيب مبتعث سعودي يعيد البصر لمريض فرنسي

طبيب مبتعث سعودي يعيد البصر لمريض فرنسي

الاحد ٢٣ / ٠٥ / ٢٠٢١
نجح طبيب الزمالة المختص بشبكية العين والمبتعث من جامعة الملك عبدالعزيز في رابغ د.عمرو أبو خشبة، في الوصول مع زملائه الفرنسيين لتطبيق طريقة مختلفة لزراعة عدسة جديدة لم تجر زراعتها إلا لعشرات الأشخاص فقط حول العالم، وأجريت لمريض شبه فاقد للبصر تكللت بالنجاح، ما يعكس النجاحات المتتابعة، للمبتعثين السعوديين، بفضل من الله ثم بفضل ما توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين من دعم وعناية واهتمام بأبنائها المبتعثين بتهيئة سبل الريادة والتميز لهم.

وتوصل الطبيب المبتعث وزملاؤه في مستشفى لا كروا روس الجامعي في مدينة ليون الفرنسية إلى طريقة مختلفة لزراعة العدسة طبقها د. عمرو بنفسه على المريض، وتمتاز هذه الطريقة بسرعة الإنجاز وتقليل طول الشق والاستغناء عن تثبيت العدسة بالخياطة داخل العين، إلى جانب تغيير محور العدسة لتقليل الثقوب.


استغرقت العملية قرابة الساعة ونصف، وشملت الفحص المايكروسكوبي وفحص العين بالكامل من نظر وضغط وصور، إلى جانب التأكد من عدم وجود أي حائل يحول دون زراعة هذه العدسة، كانفصال الشبكية وغيرها، بعدها تمكن د. عمرو من إجراء العملية تحت التخدير الموضعي.

وأكد د. عمرو أن العملية والطريقة المختلفة لزراعة العدسة لقيت إشادة كبيرة من زملائه الفرنسيين في المستشفى، مضيفا: والآن تجري المحاولات لتطبيقها على أكثر من حالة للتأكد بشكل كامل من مدى فاعليتها.
المزيد من المقالات
x