رحيل المخرج عبدالخالق الغانم بعد صراع مع المرض

بعد تفاقم حالته الصحية

رحيل المخرج عبدالخالق الغانم بعد صراع مع المرض

الأربعاء ١٩ / ٠٥ / ٢٠٢١
توفي المخرج السعودي عبدالخالق الغانم يوم أمس الثلاثاء بعد تفاقم حالته الصحية في مستشفى الدمام التخصصي، إثر إصابته بالسرطان، بعد صراعه مع المرض لخمس سنوات. وتم إعلان خبر الوفاة الذي بث موجة حزن عارم بين محبي المخرج الراحل.

وكان للمخرج السعودي الراحل بصمات مميزة وحاضرة بقوة على الشاشة الصغيرة، مانحا الدراما السعودية العديد من إبداعاته.


كما تألق لسنوات مديدة في سلسلة «طاش ما طاش»، الذي استقطب جمهورا واسعا في المملكة وخارجها.

وكان قد تداول مغردون وسم «وفاة المخرج عبدالخالق الغانم» عبر موقع تويتر، وأشار صحفيون سعوديون إلى أن سبب الوفاة معاناته من مرض السرطان.

يشار إلى أن زوجته المخرجة لورين عيسى كانت أوضحت أن التحاليل كشفت إصابة الغانم قبل سنوات بسرطان البروستات، وتعالج واستقرت أموره، لكن عند استعداده للعمل على مسلسل (سناب شات) عاوده المرض، فبدأ العلاج من جديد.

كما أضافت أن حالته ازدادت سوءا قبل 6 أشهر، بعد أن انتقل السرطان من البروستات إلى الغدد اللمفاوية، وبعدها للعظم.

وكان المستشار تركي آل الشيخ، رئيس هيئة الترفيه، تفاعل الشهر الماضي مع حالة الغانم المرضية، وتكفل بعلاجه في الخارج، فكتب عبدالخالق الغانم عبر تويتر: «كل الشكر والتقدير لمعالي المستشار تركي آل الشيخ، لوقفته الحنونة بتبني علاجي في الخارج، وإن شاء الله تكون في ميزان حسناته مثلما عودنا على ذلك والشكر موصول لزميلي عامر الحمود والله يحفظكم».

ونعى المخرج السعودي عدد كبير من المسؤولين والفنانين في السعودية والخليج، ومن بينهم رئيس الهيئة العامة للترفيه، تركي آل الشيخ، قال عبر حسابه الرسمي على موقع «تويتر»: «رحم الله المخرج السعودي عبدالخالق الغانم، عزائي لعائلته الكريمة».

وفي اتصال تليفوني مع «اليوم» نعي فنانون ومخرجون سعوديون المخرج الراحل الغانم

منهم الفنان سعيد قريش الذي قال، أعزي نفسي وكل الفنانين في وفاة المعلم والأخ العزيز على قلوبنا جميعا المخرج عبد الخالق الغانم الذي آلمنا خبر وفاته اليوم.. وندعو له بالرحمة والمغفرة وأن يلهم أهله الصبر والسلوان.

كما قال الفنان راضي المهنا، إنه حزين لرحيل المخرج المبدع عبدالخالق الغانم.. والذي عمل معه لمدة 20 عاما في مسلسل طاش ما طاش.. وأضاف: إن المنطقة الشرقية افتقدت فنانا مبدعا قدم فنا متميزا طوال فترة عمله في المجال الفني.

وقال الفنان محمدالهاشم: «كان للمخرج السعودي الراحل عبدالخالق الغانم بصمات مميزة وحاضرة بقوة على الشاشة الصغيرة، مانحا الدراما السعودية العديد من إبداعاته، والموت حق، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

وقال الفنان عبدالمحسن النمر: إن المخرج الراحل عبدالخالق الغانم قدم الكثير من الأعمال الدرامية طوال مسيرته.. وكان مبدعا في كل أعماله التي أثري بها الحياة الفنية وأمتع بها جمهوره، وأنا شخصيا قدمت أجمل وأروع الأعمال من بصمات المرحوم عبدالخالق الغانم.

وأضاف النمر: افتقد الفن مخرجا مبدعا عاش معانا فترات من الزمن كان مثالا للإبداع والعمل المتميز.

وقال الفنان علي السبع: «إن رحيل إنسان قامة وقيمة مثل عبدالخالق الغانم شكل صدمة كبيرة ليس للوسط الفني فقط وإنما للعديد من جمهوره على مستوي الخليج العربي.. وكان مثالا للأخلاق الحميدة والتي عرفها كل من تعامل مع الراحل عبدالخالق الغانم. رحم الله الفقيد وأدخله فسيح جناته.

ونعى الممثلان السعوديان، ناصر القصبي وعبدالله السدحان، المخرج عبدالخالق الغانم، الثلاثاء، بعد أن جمعهما به العمل الذي كان سببا رئيسيا في شهرتهما وهو المسلسل الكوميدي «طاش ما طاش».

وكتب القصبي عبر صفحته الرسمية على موقع تويتر: «فجعت بخبر موجع وفاة الصديق العزيز المخرج عبدالخالق الغانم بعد معاناة طويلة من المرض».

وتابع الفنان السعودي قائلا: «موجع كثيرا فقدك يابو وفي لي ولكل من عرفك واقترب منك رحمة الله عليك وعزائي إلى وفي الغانم وإخوانه ووالدته والله يصبركم على فراقه المؤلم»، حسب قوله.

من جانبه، كتب السدحان عبر صحفته الرسمية على الموقع نفسه: «إنا لله وإنا إليه راجعون الله يرحمه ويغفر له وعسى ما أصابه طهورا ورفعة له في درجاته وعزاؤنا لأسرته الكريمة الله يلهمهم الصبر والسلوان»، على حد تعبيره.

وقال الممثل والكاتب السعودي مطرب فواز، عبر حسابه على «تويتر»: «رحم الله عبدالخالق الغانم وغفر له وأسكنه جنته في الفردوس الأعلى.. رحل رمز من رموز الحركة الفنية السعودية الذي أثراها بالعديد من الأعمال البارزة».

ونشرت الفنانة هيفاء حسين صورة الراحل عبر حسابها على «إنستغرام»، وكتبت: «لا حول ولا قوة إلا بالله الأستاذ عبدالخالق الغانم مخرج مسلسل (طاش ما طاش) في ذمة الله».

وعلق الفنان الدكتور حبيب غلوم على المنشور: «لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، الله يرحمه ويغفر له ويصبر قلوبنا إنا لله وإنا إليه راجعون».

وقال الممثل المسرحي السعودي عبدالله الحسن، عبر حسابه على «تويتر»: «عرفناه من مسلسل طاش ما طاش، شخصية فريدة في التعامل والعمل قدم الكثير من الأعمال الدرامية طوال مسيرته.. رحم الله المخرج عبدالخالق الغانم.. عزاؤنا لأسرته وذويه».

وقال الفنان سمير الناصر: إن العين تدمع والقلب يحزن بوفاة فقيدنا المخرج المبدع عبدالخالق الغانم، قدم لنا أروع وأجمل الأعمال الخالدة.

وأضاف: أسأل الله العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، وأن يلهم أهله وذويه ومحبيه الصبر والسلوان، إنا لله وإنا إليه راجعون.

وعبر الفنان بشير غنيم عن حزنه الشديد في رحيل صديقه المخرج عبدالخالق الغانم وقال: الغانم رحل وترك لنا أعمالا وبصما فنية لا تنسى، رحم الله فقيدنا، فقيد الساحة الفنية وأسكنه فسيح جناته.

يذكر أن الغانم الحاصل على شهادة الإخراج من معهد الفنون الجميلة في بغداد بدأ مشواره الفني عام 1992 بإخراج عدد من المسلسلات، ثم دخل إلى عالم طاش ما طاش عام 1995 واستمر بإخراج أجزائه إلى أن وصل إلى الجزء الخامس عشر عام 2007.

كما أخرج عددا من الأعمال منها «مجاديف الامل» و«جنون المال» عام 2006 و«حارتنا حلوة» عام 2008 و «سكتم بكتم» عام 2010 و«من الآخر» عام 2012 و«يا تصيب يا تخيب» عام 2012، كما ظهر كممثل ومخرج مسلسل «شوية ملح» الذي أخرجه عام 2002، ومسلسل «سناب شاف» في عام 2017.

المزيد من المقالات
x