داكار 22.. الانطلاقة من عاصمة الراليات

يناير المقبل.. موعدا لانطلاقة رالي داكار السعودية 2022

داكار 22.. الانطلاقة من عاصمة الراليات

الأربعاء ١٢ / ٠٥ / ٢٠٢١
- المملكة تستضيف الرالي للمرة الثالثة على التوالي

- الرياض.. محطة الراحة للنسخة الـ 44


- الربع الخالي.. تحتضن المرحلة الماراثونية

كشفت منظمة رالي داكار والاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية بعض التفاصيل المتعلقة باستضافة المملكة لرالي داكار السعودية 2022، للعام الثالث على التوالي، وكانت المملكة قد استضافت الرالي للمرة الأولى في يناير 2020، فيما جاءت النسخة الثانية التي تقام في المملكة في يناير 2022، وتعد هي الاستضافة الأولى على مستوى قارة آسيا لرالي داكار، الذي لم يسبق له وأن أقيم في القارة الآسيوية، وستستمر إقامته في السعودية لعشر نسخ متتالية، كأول دولة في القارة الصفراء تحتضن هذا الحدث الكبير، الذي يشارك فيه نخبة من المتسابقين العالميين، والتي تأتي ضمن خطط وزارة الرياضة لاستضافة العديد من الفعاليات العالمية الكبرى. وستكون انطلاقة الرالي من حائل، مرورا بالعديد من مناطق المملكة خلال الفترة من 2 إلى 14 يناير 2022م، بالتنسيق مع الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد «عن بعد»، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان العبدالله الفيصل رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، وديفيد كاستيرا مدير سباق رالي داكار، ويان بي مونر، الرئيس التنفيذي لمؤسسة أماوري الرياضية، وسط مشاهدة كبيرة من ممثلي وسائل الإعلام المحلي والدولي، وعشاق هذه الرياضة العالمية.

مسار مختلف وجديد

وستكون انطلاقة الرالي في نسخته التاريخية رقم 44 والاستضافة الثالثة على التوالي في المملكة من حائل في الثاني من يناير المقبل، مرورا بالعديد من المناطق، على أن تستضيف الرياض يوم الراحة المخصص بتاريخ 8 يناير قبل انطلاقة القسم الثاني، وسيكون الحفل الختامي للنسخة الثانية على التوالي في جدة، وستكون هناك مسارات مختلفة وجديدة بنسبة 80% عن مسارات الاستضافتين الماضيتين، حيث سيمر المتسابقون لأول مرة في مسارات العام المقبل.

تعديلات جديدة

وستشهد النسخة المقبلة تعديلات جديدة وإضافات بسيطة، حيث ستكون هناك فئة جديدة في الرالي المقبل، وهي فئة T1-E، حيث ستكون خاصة بسيارات الطاقة الكهربائية التي تود المشاركة في الرالي، وبحلول عام 2026 فإن جميع المشاركين المحترفين في السيارات والمشاركين سيتعين عليهم استعمال المحركات الكهربائية بدلا من المحركات الحالية التي تعمل بالبنزين والديزل، وذلك ضمن خطط داكار للمحافظة على البيئة، حيث سيطبق استخدام الطاقة الكهربائي بشكل كامل وإلزامي ابتداء من نسخة عام 2030.

وستكون هناك تعديلات بسيطة في بعض الفئات، مثل فئة الـ T3 حيث سيتم تحديد سرعتها بين 130/140 كم/س، وإضافة فئة جديدة تضم السيارات رباعية الدفع التي يزيد عرضها على 2.30 سم، ومحيط إطاراتها أكبر من 37 إنشًا، وسيتم خفض محركات السيارات التي تمتلك هيكلا أفضل لموازنة الأداء.

وسيستمر استخدام الوسائد الهوائية للدراجين، وكتيب الطريق الإلكتروني «الرودبوك» على أبرز المشاركين في الرالي، على أن يتم تطبيقه على كافة المشاركين في النسخة المقبلة من الرالي.

داكار كلاسيك.. إقبال كبير

وستكون فئة داكار «كلاسيك» التي تتضمن السيارات والشاحنات المصنوعة قبل عام 2000م، ولا تزال في حالة جيدة، متواجدة للمرة الثانية على التوالي في تاريخ المسابقة، حيث ستخوض هذه الفئة تحدي القدرة والتنافس فيما بينها، ولن تكون هناك تعديلات كبيرة في هذه الفئة، وسيكون التعديل الوحيد على صعيد الملاحة، وستشهد هذه الفئة مشاركة عدد من نسختها السابقة، حيث تقدم أكثر من 60 متسابقا للتسجيل في فئة داكار كلاسيك.

17 مايو موعدا للتسجيل

سيكون يوم الإثنين المقبل، الموافق 17 مايو، موعدا للتسجيل في رالي داكار السعودية 2022، وسيستمر التسجيل حتى نهاية شهر أكتوبر المقبل، وسيقام خلال شهر نوفمبر القادم، مؤتمر صحافي للكشف ونشر باقي التفاصيل الجديدة المتعلقة بالرالي الذي تستضيفه المملكة للمرة الثالثة على التوالي، ومن بينها تفاصيل المراحل والمسارات.

ديسمبر.. المركبات تصل إلى المملكة

وحددت اللجنة المنظمة الأسبوع الثاني من شهر ديسمبر المقبل موعدا لتحميل المركبات الخارجية وشحنها إلى المملكة، على أن تصل بنهاية شهر ديسمبر، وتبدأ بعدها وتحديدا في 31 ديسمبر عمليات الفحص الفني والإداري في حائل قبل انطلاقة الرالي في يناير.

رئيس اتحاد السيارات: داكار 2021 ناجح بكل تفاصيله

أبدى صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان العبدالله الفيصل رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية سعادته بتنظيم رالي داكار 2022، وقال الفيصل في حديثه خلال المؤتمر الصحافي: «الاتحاد السعودي للسيارات سيعمل مع الجهة المسؤولة عن تنظيم داكار لإضافة المزيد من التحديات ورسم مسارات جديدة تعكس جمال الطبيعة الخلابة في السعودية وملامحها التاريخية والأثرية»، وأضاف: «من دون أن نتغاضى عن الخطة المستقبلية لرالي داكار ومواكبتنا لمتطلبات العصر الحديث مع تنظيم حدث يلاقي تطلعات الناشطين في مجال الطاقة المستدامة»، مؤكدا أن نسخة رالي 2021 كانت ناجحة بكل تفاصيلها ومميزة رغم الظروف التي مرت بها بسبب فيروس كورونا.

كاستيرا.. الربع الخالي سيشهد الماراثونية

أعرب مدير رالي داكار عن تفاجئه بطبيعة الصحراء السعودية بعد الاستطلاعات التي بدأت قبل شهر تقريبا، استعدادا لسباق رالي داكار 2022، وقال كاستيرا إن الربع الخالي هو عبارة عن محيط من الكثبان الرملية لقد بدأنا استطلاعاتنا منذ حوالي الشهر وكان ذلك بمثابة المفاجأة، نحن سعداء جدا بما وجدناه، مضيفا أن هنالك الكثير من الكثبان الرملية، متباعدة بشكل جيد، مع القليل من الهضاب هنا وهناك لمنحهم بعضا من الراحة قبل العودة إلى خمسة أو ستة كيلومترات من الكثبان الرملية.. الأسبوع الأول سيكون حماسيا بامتياز.

وأكد كاستيرا أن رالي داكار 2021 شكل تحديا كبيرا في إخراجه بالشكل المطلوب في ظل جائحة فيروس كورونا، مضيفا أنهم نجحوا بجميع خططهم الموضوعة بفضل الله ثم المملكة العربية السعودية التي سخرت لنا كافة الإمكانيات لإخراج الرالي بالشكل المطلوب.

وحول المسار، أشار ديفيد إلى أن الرالي سيبدأ مع انطلاقة العام الجديد من حائل، وستكون الفحوصات الفنية والإدارية في حائل أيضا، بعد أن يتم نقل المركبات من جدة، على أن تكون المرحلة الماراثونية في الربع الخالي، ويوم الراحة في الرياض، والختام في جدة، مؤكدا أن 80% من المسارات ستكون جديدة ومختلفة.

أبرز الإضافات الجديدة للرالي

تعديلات طفيفة على فئة الكلاسيك

استمرار السترة الهوائية إجبارية لسائقي الدراجات الرباعية والنارية

أرقام من رالي داكار السعودية 2021

شهد مشاركة 322 سائقا من 68 دولة حول العالم في 5 فئات

بلغت المسافة الإجمالية أكثر من 7500 كيلو متر

بدأ من جدة وانتهى بجدة

التغطية الإعلامية 2021

1200 ساعة بث تلفزيوني

70 قناة نقلت الرالي في 190 دولة

300 إعلامي تواجدوا في عين المكان

12 مليون زيارة للموقع الإلكتروني

60 مليون مشاهدة لمقاطع الفيديو على منصات داكار الرسمية فقط

أكثر من 1000 وسيلة إعلامية نقلت الحدث
المزيد من المقالات
x