المركبات المعرفة بالبرمجيات ثورة في صناعة السيارات

أجهزة حاسب تتحكم في المحرك والمكابح إلى أنظمة الترفيه والملاحة

المركبات المعرفة بالبرمجيات ثورة في صناعة السيارات

السبت ٠٨ / ٠٥ / ٢٠٢١
بدأت صناعة السيارات في التحول إلى اعتماد هيكلية جديدة لبناء المركبات، تتحكم فيها البرمجيات بوظائف المركبة.

وبدأ صانعو السيارات - حتى التقليديون منهم - يعيدون التفكير في الطريقة التي تعمل بها مركباتهم، وباتوا الآن يرون مستقبل مركباتهم متمثلًا في تلك المعرفة بالبرمجيات.


منتج مهم

أدرجت شركة أبحاث السوق العالمية الشهيرة «جارتنر» مقدمة حلول أمن المعلومات «كاسبرسكي» بوصفها «منتِجَ حلول جديرًا أن يؤخذ في الاعتبار» في تقريرها المعنون بـ «توجهات السوق: المركبات المعرّفة بالبرمجيات تُحدث ثورة في سلسلة إمداد صناعة السيارات».

ويحلل التقرير التوجهات المستقبلية في صناعة المركبات المعرفة بالبرمجيات، مستهدفًا مقدمي خدمات التقنية الحديثة الذين باتوا قادرين على إحداث ثورة في سلسلة إمداد صناعة السيارات.

توظيف التطبيقات

وذكرت «جارتنر» في تقريرها أن نظام التشغيل الدقيق من كاسبرسكي «كاسبرسكي أو إس» يشكل بين الأنظمة الأخرى «مثالًا على أنظمة تشغيل المركبات التي تستخدم برمجيات مراقبة الأجهزة الافتراضية، المعروفة بـ Hypervisor، لتمكين الزيادة في المرونة وتقييد وظائف التطبيقات، ما يسهّل على شركات صناعة السيارات توظيف تطبيقات مختلفة في مركباتها».

وحدات التحكم

وتتألف المنصة المتوائمة للمركبات من كاسبرسكي «كاسبرسكي أوتوموتيف أدابتيف بلاتفورم»، التي يديرها نظام التشغيل «كاسبرسكي أو إس»، من مجموعة متخصصة ومتقدمة لتطوير البرمجيات، تسمح بإنشاء حلول آمنة ومتوافقة مع وحدات التحكم الإلكترونية المستخدمة في مختلف المركبات المعرّفة بالبرمجيات، مثل وحدات التحكم بالاتصالات، وقمرة القيادة الرقمية، وأنظمة مساعدة السائق والقيادة الآلية.

وتتيح البرمجيات التي يجري إنشاؤها باستخدام نظام كاسبرسكي الحماية من الهجمات الرقمية، وتعطُّل الاتصالات، والمخاطر التي تنطوي عليها البرمجيات القديمة المشتملة على ثغرات قابلة للاختراق، والمكونات غير الموثوق بها المقدمة من مصنعين خارجيين، وجميع الثغرات التي يمكن أن توجد في الجيل التالي من أنظمة المركبات.

الأمن الرقمي

وتتكون المركبات المعرفة بالبرمجيات من أجهزة حاسب تتحكم في كل شيء، من المحرك والمكابح إلى أنظمة الترفيه والملاحة، وفقًا لإفجينيا بونوماريفا، مديرة تطوير الأعمال لقطاع النقل وصناعة السيارات في وحدة الأعمال الخاصة بنظام «كاسبرسكي أو إس»، والتي أكدت أن ضمان الأمن الرقمي لعشرات ملايين المركبات المصنعة كل عام، «أمر بالغ الأهمية لجعلها محل اعتماد وثقة».

وأضافت: يتيح اعتماد شركات تصنيع السيارات على منصة «كاسبرسكي أوتوموتيف أدابتيف بلاتفورم»، إبقاء تركيزها منصبًا على وظائف منتجاتها، مع تمتعها بالطمأنينة وراحة البال من الناحية الأمنية.
المزيد من المقالات
x