8 حدائق جديدة و4 مضامير للمشاة بالأحساء

معالجة 13 عنصرا لـ«التشوه البصري».. وزيادة الغطاء النباتي

8 حدائق جديدة و4 مضامير للمشاة بالأحساء

الجمعة ٠٧ / ٠٥ / ٢٠٢١
شدد أمين محافظة الأحساء م. عصام الملا، على مواصلة الأمانة لخططها وجهودها في تحسين المشهد الحضري، ومعالجة وإزالة عناصر التشويه البصري، تحقيقًا لمستهدفات وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان في برنامج جودة الحياة.

حفر الطرق


وكشف م. الملا عن عناصر التشويه البصري التي تركز الأمانة على الجهود لمعالجتها وإزالتها، وهي رفع مُخلّفات الإنشاء والهدم ونواتج الحفر، وصيانة حُفر الطرقات، وتشذيب وتنسيق وزراعة الأشجار وشتلات الزهور، وإزالة مظلات المركبات العشوائية، ورفع المركبات التالفة والمهملة، ومعالجة وضع الباعة الجائلين، وصيانة وإعادة تأهيل أعمدة الإنارة، ومعالجة وضع حاويات وصناديق النفايات، وإعادة تأهيل الحدائق والساحات البلدية، وصيانة اللوحات الإرشادية، وإزالة الكتابات المشوهة للمظهر العام، وصيانة وإعادة تأهيل أرصفة الشوارع، وإزالة اللوحات الإعلانية المخالفة.

حدائق جديدة

ومن ضمن مشاريع أنسنة المدن وتحسين المشهد الحضري، أنهت أمانة الأحساء 8 حدائق جديدة، من أصل 14 حديقة جاري العمل فيها، بإجمالي مساحة تبلغ 65 ألف متر مربع، والهادفة إلى تعزيز البعد الإنساني بالمدينة، وخلق بيئة ملائمة للسكان ومرتادي المواقع العامة وزيادة الغطاء النباتي، ورفع معدل نصيب الفرد من المسطحات الخضراء.

وانتهت الأمانة من الحدائق الحدائق الثمانية، ودخول الخدمة فيها، وهي «حديقة الكوت وسط الهفوف التاريخي، وحديقة حي الفيصل، وحديقة حي اليرموك، وحديقة طريق الملك عبدالله الضلع الشرقي، وحديقة حي الشروفية، وحديقة الطرف، وحديقة حي البستان، وحديقة طريق صلاح الدين».

مسطحات خضراءمن جهته، أكد وكيل أمانة الأحساء للمشاريع م. هشام العوفي، أن الحدائق الجديدة تمت وفق أحدث المعايير من إنشاء النوافير المائية، وزراعة الأشجار والمسطحات الخضراء، وإنشاء دورات مياه عامة، بالإضافة إلى أن المبادرة تضمنت لمشروعين آخرين هما حفر آبار وخزانات ري للمزروعات، وإعداد دراسات وتصاميم شبكة الري الرئيسة لاستخدام المياه المعالجة وربطها بنظام سكادا عبر شبكة ري أتوماتيكية مرتبطة بالتحكم المركزي في الأمانة.

ألعاب الأطفالوأشار إلى الأخذ بالاعتبار تخصيص مساحة لكل حديقة للألعاب الرياضية وتعزيز رياضة المشي، مع تخصيص مساحة مظللة لألعاب الأطفال بكل موقع، كما تم مراعاة حركة واحتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة، مع مشاركة المجتمع المحلي في تحديد المواقع بالأحياء، ومناقشة الأفكار التصميمية أثناء إعداد الدراسات.

مضامير مشاة

وعززت الأمانة جهودها لاستحداث وتطوير 4 مضامير للمشاة، وفق أعلى المواصفات والمعايير الفنية، سعیًا إلى تعزیز ممارسة ریاضة المشي، بما يتوائم مع الأطر الصحیة المتوافقة مع مبادرة أنسنة المدن، والهادفة إلى إيجاد بيئة ملائمة ومشجعة للأهالي ومرتادي المواقع العامة لممارسة رياضة المشي.

ويأتي في مقدمة مضامير المشاة مشروع تطویر مضمار المشاة المحاذي لمبنى الأمانة بطول 2 كيلو متر، ومضمار جسر تقاطع طريق الملك فهد مع طريق الملك عبدالله -الضلع الشرقي- بطول 1 كيلو متر، ويتضمنان محطات للألعاب الرياضية، ومسارات خاصة للدراجات الهوائية، وأخرى للأشخاص ذوي الإعاقة، مع مراعاة وسائل السلامة، ومطابقة أحدث تقنيات التنفيذ الفنية في تلك المواقع، بالإضافة إلى أن أعمال التطوير متواصلة بمضمار المشاة على امتداد طريق الملك سلمان «طريق الظهران»، والخطوات جارية حاليا للبدء في إنشاء مضمار المشاة بمحاذاة سوق الأربعاء الشعبي، والذي يأتي ضمن مشروع تأهيل وتطویر السوق.

ملاعب مزدوجةوبين المتحدث الرسمي للأمانة خالد بووشل، أنه تم الأخذ في الاعتبار عند إنشاء الحدائق والساحات البلدية في المدن والبلدات والهجر، أن تتضمن مواقع للألعاب الرياضية، وتعزيز رياضة المشي، مع تخصيص مساحة لألعاب الأطفال، إضافةً إلى ملاعب كرة قدم للشباب، يتم زراعتها بالنجيل الصناعي، وملاعب أخرى للرياضات، مزدوجة المهام، مع مراعاة حركة واحتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة.
المزيد من المقالات
x