«زكاة الفطر».. 160 ألف طلب توكيل لـ«بر الأحساء»

«زكاة الفطر».. 160 ألف طلب توكيل لـ«بر الأحساء»

الخميس ٠٦ / ٠٥ / ٢٠٢١
استعرض مدير إدارة المراكز ورعاية المستفيدين بجمعية البر في محافظة الأحساء د. عبدالمنعم الحسين، أهمية مشروع زكاة الفطر كونه أحد المشاريع التي تنفذها الجمعية كل عام ومنذ أكثر من 29 عامًا، والذي تنطلق أعماله في كل عام بخطة ممتدة تبدأ بنهاية الموسم السابق له، وتكون ذروة العمل فيه أواخر شهر رمضان المبارك.

تجاوز الصعاب


وأوضح د. الحسين، في مستهل المؤتمر الصحفي لزكاة الفطر لعام 1442هـ، يوم أمس الأول، أن الجمعية تحقق نجاحًا تلو الآخر، وتعمل على تجاوز كافة الصعوبات التي تواجه المشروع، ومن أبرز تلك التحديات جائحة «كورونا» التي أثرت على أعمال الجمعية خلال موسم رمضان للعام المنصرم والطرق التي اتبعتها في تنفيذ برامجها بتطبيق الاحترازات الصحية والبروتوكولات الأمنية خلال أوقات الحجر والمناطق المعزولة، إلا أن الجمعية وعبر فرق ولجان واجتماعات وخطط مدروسة ومراقبة مستمرة للمتغيرات استطاعت تنفيذ خطة عمل تجاوزت من خلالها كافة الصعاب، ساهمت في إيصال مساعداتها للمستفيدين من خدماتها والمتضررين من «كورونا».

تحويلات بنكيةوأضاف أن أكثر من 28 ألف مستفيد من المسجلين في الجمعية ومتضرري جائحة كورونا استفادوا من مشروع زكاة الفطر للعام الماضي، واستقبلت الجمعية أكثر من 160 ألف طلب توكيل لزكاة الفطر عن طريق التحويل البنكي ومتجر البر الإلكتروني بنسب ارتفاع تجاوزت 8% في أعداد الموكلين.

إدارة الزكواتمن جهته، أوضح مدير إدارة الشؤون المالية والموارد البشرية عبدالعزيز الحزيمي أن الإدارة المالية لمشروع الزكاة تعتبر واحدة من أهم الإدارات، وتتابع الإدارة المالية للمشروع استقبال الزكوات عن طريق الإدارة العامة والمراكز التابعة لها، بالإضافة إلى التنسيق مع المراكز التجارية الكبرى بالأحساء؛ لاستضافة وتوزيع زكاة الفطر على المستفيدين عن طريق نظام «منافذ» الذي تتم تغذيته مسبقًا بقيمة زكاة الفطر، بالإضافة إلى التنسيق مع مديري المراكز التابعة للجمعية لمتابعة تدفق التوكيلات وعمل خطة مالية لتحرير السندات ومتابعة التحويلات، ووضع آلية لإدارة الزكوات وتنفيذ توزيعها.

حوكمة وضبطونوه الحزيمي بأن مشروع زكاة الفطر وصل إلى مرحلة عالية من الحوكمة والضبط، واتخذت الجمعية خطوة في توزيع زكاة الفطر باستخدام نظام منافذ الإلكتروني والذي يمكن المستفيد من استلام المخصص له من زكاة الفطر، من خلال متاجر كبرى لبيع المواد الغذائية، علما بأن السعر الذي تطرحه الجمعية لزكاة الفطر يعتبر من أقل الأسعار على مستوى المملكة.

دفع إلكترونيمن ناحيته، بين مدير إدارة الشراكات والإعلام وليد البوسيف أن الجمعية تبث العديد من الرسائل التوعوية عبر شبكات التواصل الاجتماعي التابعة لها؛ لنقل فتاوى العلماء بإجازة توكيل الجمعية لإيصال الزكوات لمستحقيها في وقتها الشرعي، وتعمل إدارة إعلام المشروع على إيضاح الطرق التي تمكن الموكل من أداء زكاته من جواله وبخطوات يسيرة عبر متجر البر الإلكتروني، أو التحويل البنكي، أو الدفع في مقرات المراكز التابعة للجمعية والمكاتب التابعه لها.
المزيد من المقالات
x