عاجل : 3 ضوابط لتصاريح العمرة من فنادق الحرم المكي

أهلية النزيل «شرط أساسي»

عاجل : 3 ضوابط لتصاريح العمرة من فنادق الحرم المكي

الثلاثاء ٠٤ / ٠٥ / ٢٠٢١
تتيح وزارة الحج والعمرة إصدار تصاريح أداء النسك من فنادق الـ 5 نجوم المحيطة بالحرم المكي، وذلك وفق 3 اشتراطات للنزيل أولها: أن يكون الراغب في العمرة محصنا، وأن تكون العمرة هي الأولى له خلال شهر رمضان لهذا العام، والشرط الأخير هو الحجز المؤكد بالفندق.

تطبيق «توكلنا»


وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الحج والعمرة م. هشام سعيد، لـ «اليوم» آلية استخراج التصاريح من الفنادق المحيطة بالحرم المكي الشريف، وذلك من خلال طلب الفندق إصدار تصريح العمرة عبر النظام الذي وفرته وزارة الحج، وعند توفر شروط الأهلية يصدر التصريح مباشرة على تطبيق توكلنا أو اعتمرنا.

وبين أن الفنادق تساعد في استخراج التصاريح حسب السعة المتوفرة، كما تطابق اشتراطات الأهلية لتأدية العمرة، مشيرا إلى أن إصدار التصاريح يتطلب التحصين من فيروس كورونا، أو تلقي الجرعة الأول من اللقاح، أو التعافي، كما يمكن لنزيل الفندق الصلاة في الحرم طوال فترة إقامته بالفندق طالما لديه تصريح صلاة.

انتعاش القطاع

من جانبه، أوضح عضو اللجنة الوطنية للحج والعمرة والزيارة وعضو لجنة الفنادق بمكة المكرمة هاني العميري، أن عددا من الأبراج والفنادق المجاورة للمسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف تشهد انتعاشاً ملحوظاً خلال العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، متوقعا أن يصل الانتعاش إلى نحو 70 % خلال العشر الأواخر من الشهر الكريم وذلك لأداء مناسك العمرة والصلاة في الروضة الشريفة وأداء الصلوات من خلال تطبيق اعتمرنا.

مواصفات عالمية

وأضاف: إن هذه الفنادق والأبراج عالية الجودة، وتعمل حسب المواصفات العالمية، وجميع الفنادق ملتزمة بتطبيق الاشتراطات الصحية، وعملية التنظيف والتعقيم لكافة المرافق على مدار الساعة مع تطبيق الإجراءات الاحترازية من التباعد والفرز البصري.

وقال: إن أسعار الفنادق المطلة على ساحات المسجد الحرام تبدأ من 5 آلاف ريال لليلة الواحدة، ويرتفع السعر بحسب الخدمات المقدمة.

حراك تجاري

وأكمل: «سيرتفع خلال العشر الأواخر من الشهر الفضيل في المدينتين المقدستين الحراك التجاري بوسائل النقل والمطاعم والتسوق»، متوقعاً توافد العديد من الزوار والمعتمرين من داخل السعودية، وذلك لأداء مناسك العمرة والصلاة في المسجد الحرام، وزيارة قبر الرسول -صلى الله عليه وسلم- والصلاة في الروضة الشريفة.
المزيد من المقالات
x