21 ريالا قيمة «زكاة الفطر».. وأكواد مبرمجة للأسر المستحقة

21 ريالا قيمة «زكاة الفطر».. وأكواد مبرمجة للأسر المستحقة

الاحد ٠٢ / ٠٥ / ٢٠٢١
أكد المشرف العام لبرنامج «زكاة الفطر الموحد» نائب رئيس مجلس الجمعيات الأهلية بالمنطقة الشرقية، سمير العفيصان، أن برنامج زكاة الفطر هذا العام سيعتمد في توزيع الزكاة على المستحقين عبر أكواد مبرمجة، يتم إرسالها للأسر المستحقة للزكاة عبر رسائل «sms» على جوالها، وتسلم الأسرة الكود للمتجر المتعاون مع الجمعية، وبإدخال المتجر الكود يتم صرف الزكاة للأسر المستحقة، وفقًا لعدد أفراد الأسر. وأوضح العفيصان أن هذه الخطوة تأتي تطويرًا لبرنامج زكاة الفطر الموحد، الذي يواكب التطور التقني عامًا بعد عام، وأن البرنامج كان يصرف زكاة الفطر مسبقًا عبر بطاقات خاصة تشبه بطاقة الصراف الآلي، يراجع المستحق للزكاة المتجر بها، ولكن هذا العام وتحقيقًا للتباعد وعدم التلامس بين الأسر المستحقة والمتاجر، تم تطوير هذه البطاقة لأكواد تسلسلية للصرف، يتم صرفها من خلال مقرات توزيع الزكاة، التي تم التعاقد معها من قِبل اللجنة المنظمة لبرنامج زكاة الفطر الموحد بالمنطقة الشرقية.

وأشار إلى أنه سيتم إشعار مستحقي الزكاة بمقرات التوزيع حسب أقرب نقطة توزيع لهم عبر الرسائل النصية؛ للاستلام، موضحًا أن شعار برنامج زكاة الفطر هذا العام هو «سهلناها عليك».


وأضاف أن الشعار مستمد من التطور التقني الذي شهده البرنامج وهو «سهلناها عليكم»، وذلك ليس تسهيلاً على الأسر المستحقة للزكاة فقط في الاستلام، ولكن تسهيلًا أيضًا على المزكي في إيصال زكاته.

واستطرد العفيصان أن استلام الزكاة من المزكي سيكون وفقًا لعدة طرق؛ تسهيلًا على المزكي، منها استلام قيمة زكاة الفطر التي تبلغ هذا العام 21 ريالًا، عبر المتجر الإلكتروني للبرنامج، أو عبر الحسابات البنكية المعتمدة للبرنامج، أو دفعها بالشراء مباشرة من الموردين المعتمدين بالمنطقة الشرقية من المتاجر المتعاقدة مع برنامج زكاة الفطر الموحد؛ لاستلام وتوزيع الزكاة، أو دفع قيمة الزكاة في مقرات جمعيات المنطقة الشرقية المشاركة بالبرنامج.

وأكمل أن البرنامج وزع العام الماضي من خلال مركز العمليات بالمنطقة الشرقية 352 ألف فطرة بالمنطقة، على ما يقارب 12 ألف أسرة يصل عدد أفرادها إلى 55680 مستفيدًا بالمنطقة.
المزيد من المقالات
x