مبادرة للفسح الجمركي بالمنافذ خلال ساعتين

مبادرة للفسح الجمركي بالمنافذ خلال ساعتين

السبت ٠١ / ٠٥ / ٢٠٢١
أكد مدير عام جمرك الحديثة عبدالرزاق الزهراني أن الجمارك السعودية تعتزم تنفيذ مبادرة «الفسح خلال ساعتين» التي تعمل على تحقيقه خلال المرحلة القادمة، موضحا أبرز مبادرات الجمارك خلال ورشة عمل نظمتها غرفة القريات مؤخرا تحت عنوان (مبادرات الجمارك السعودية نحو تيسير التجارة).

وقدّم الزهراني خلال الورشة عرضًا حول مبادرات الجمارك السعودية التي نفذتها خلال المرحلة الماضية ومستهدفاتها خلال المراحل القادمة، حيث أوضح الزهراني خلال ورشة العمل أن إستراتيجية الجمارك اعتمدت على ثلاث ركائز إستراتيجية، كان من أبرزها تيسير التبادل التجاري، وأطلقت لتحقيق هذه الركيزة الأساسية العديد من مبادرات تيسير التجارة التي كان لها الأثر الإيجابي والكبير على عمليات الفسح عبر المنافذ، حيث جرى تقليص الوقت اللازم للفسح إلى متوسط 8 ساعات، بعد أن كان المتوسط يتجاوز 6 أيام في عام 2017م.


وأشار الزهراني إلى أهمية خاصية التقديم المسبق لمستندات الاستيراد قبل الوصول الفعلي لوسيلة (واسطة) النقل، ودورها في تحقيق سرعة الفسح خلال وقت قياسي، مؤكدًا أهمية الاستفادة من هذه الخاصية المتاحة لجميع عملاء الجمارك السعودية.

واشتمل العرض الحديث حول أحدث المبادرات التي أطلقتها الجمارك مؤخرًا المتمثل ذلك في إطلاق «مركز العمليات الجمركية»، الذي يُقدم دعمًا متواصلًا للمنافذ الجمركية البرية والبحرية والجوية بالمملكة.
المزيد من المقالات
x