«التأني ودراسة المشروعات» خطوات مهمة قبل بدء التجارة الإلكترونية

«التأني ودراسة المشروعات» خطوات مهمة قبل بدء التجارة الإلكترونية

الثلاثاء ٢٧ / ٠٤ / ٢٠٢١
أكد المؤسس والرئيس التنفيذي لإحدى وكالات الخدمات التسويقية المالية أحمد المسعري أنه على الرغم من أن عالم الإنترنت كبير، وأن التوجه للعمل عبره هو المستقبل، فإن التأني ودراسة كل خطوة، وعدم التورط بعمليات مشبوهة أو الانخراط مع شركات النصب والاحتيال أمر مهم للغاية، مشيرًا إلى أن العمل الحر عبر الإنترنت رائج، والمتاجر الإلكترونية مزدهرة، ولكني أوصي بدراسة المشروعات حتى لا تحدث الخسارة.

بيع الأوهام


وعن الكسب السريع عبر الإنترنت، قال المسعري: دائمًا ما أقول إن لكل مشروع إستراتيجيات وأساسا مهما كان حجمه، والكسب السريع ليس أكثر من بيع للأوهام، فبعض المشاريع الناجحة احتاجت لسنوات طويلة حتى تبدأ في جني الأرباح، ومنها موقع «أمازون» على سبيل المثال، فما يأتي سريعًا يذهب سريعًا، وشبح الكسب السريع يمكن أن يؤدي إلى الوقوع في شباك النصب والاحتيال، وبدلًا من أن نكسب فقد نخسر أيضًا.

معتقدات خاطئة

وأضاف: يعتقد الناس أن العمل عبر الإنترنت لا يحتاج إلى جهد أو رأس مال، وهذا خطأ لأن كل مشروع حتى لو كان مشروعًا منزليًا، يتطلب مالًا وجهدًا، وكلما قل رأس المال زاد الجهد، ولعلي ألفت النظر إلى أمر مهم، وهو أنه لا بد أن يكون التوسع من بين خططهم المستقبلية، وأن يتحلوا بالأحلام الكبيرة.



الجهات المختصة

وأشار إلى أنه في حال تمت السرقة والتلاعب بالفرد، فعليه الرجوع للجهات المختصة في بلده، مؤكدًا أن هذا هو الحل الأسلم، خاصة مع وجود جهات مختصة بالجرائم الإلكترونية.

منع التلاعب

وأكد أن أهم الأمور التي يجب الانتباه لها، لمنع حدوث تلاعب بالفرد عبر الإنترنت، الاطلاع على تصاريح أي شركة يتم التعامل معها، والتأكد من أنها تصاريح معتمدة من البلد الذي تقيم فيه، وأيضًا الحرص على أن تكون المواقع موثوقة وليست مشبوهة، ومن المهم كذلك أن يراجع عقود العمل محامٍ معتمد.

التزود بالمعرفة

ونصح الأفراد عند العمل على أي مشروع بشكل صحيح، باستشارة أهل الخبرة، وألا يثقوا إلا بالعقود والأوراق الموثقة، قائلًا: المعرفة قوة، وكلما زادت معرفتك زاد دخلك، وكذلك الأمر إذا رغبت بالربح عبر الإنترنت، فعليك بالتزود بالمعرفة قبل الدخول بهذا العالم.

تقنية المعلومات

يذكر أن المسعري تخصص في تقنية المعلومات من جامعة برزبن بأستراليا، وبدأ مسيرته المهنية بعالم التداول والأسهم بتأسيس شركة عام ٢٠١٢ في أستراليا، ثم انتقل إلى الخليج عام ٢٠١٥.
المزيد من المقالات
x