اتحاد القدم.. احترافية إدارية!!

«الميدان» ينفرد بنشر تقرير الرئيس

اتحاد القدم.. احترافية إدارية!!

الثلاثاء ٢٧ / ٠٤ / ٢٠٢١


تحصل «الميدان الرياضي» من مصادره الخاصة على التقرير الذي أصدره الاتحاد السعودي لكرة القدم تقرير «الرئيس» عن الفترة التي تولى فيها المجلس الحالي برئاسة ياسر المسحل إدارة شئون كرة القدم السعودية، حيث تطرق التقرير الذي استعرض أمام أعضاء الجمعية العمومية الخميس الماضي إلى التطور الذي شهده اتحاد كرة القدم، وأوضح التقرير أن المجلس الحالي تسلم مهام عمله رسميا في 29 يونيو 2019، وذلك بعد تزكيته في اجتماع الجمعية العمومية العادية ومنذ ذلك التاريخ وحتى اليوم عمل المجلس على العديد من الملفات ونجح في تحقيق أهداف وتطلعات يأتي من أهمها:


- الإعلان عن التقدم بطلب استضافة كأس آسيا 2027

في فبراير 2020 أعلن الاتحاد السعودي التقدم رسميا بطلب استضافة كأس آسيا بدعم القيادة الرشيدة ووزارة الرياضة وفي ديسمبر 2020 تم تسليم الملف رسميا إلى رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الشيخ سلمان بن إبراهيم بوفد سعودي تقدمه عدد من النجوم الدوليين السابقين.

كما أفرد التقرير قراءة في بعض المسائل المتعلقة بقرارات اتحاد القدم البارزة منها:

اعتماد نقل جدولة دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين إلى رابطة الدوري السعودي.

ونقل مسؤولية غرفة قضايا الأندية الخارجية إلى لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين والمتابعة بشكل متواصل وبإشراف من رئيس الاتحاد مع كافة رؤساء الأندية، وهو ما كان له دور في عدم تعرض أي ناد لعقوبة في القضايا الخارجية.

إلى جانب استحداث لجنة العلاقات الدولية وإدارة التطوير والمبادرات وإدارة المراقبين والمنسقين.

والتعاقد مع المدرب الفرنسي ايرفي رينارد وجهازه الفني للإشراف على المنتخب الوطني الأول. والإعلان عن تأسيس رابطة دوري الدرجة الثانية ويجري العمل حالياً للانتهاء من نظامها الأساسي وإطلاقها خلال الفترة المقبلة. وتشكيل لجنة للعبة كرة القدم الصالات وإعادة تنظيم مسابقاتها وآلية تسجيل اللاعبين.

وطرح كراسة الإنتاج التلفزيوني لمسابقات كرة القدم السعودية واعتماد الشركة الفائزة.

وإنشاء غرفة العمليات والتحكم لجائحة كورونا والتي ساهمت في عودة واستكمال الموسم الماضي 2019/2020 وعودة أكثر من 50 لاعبا إلى السعودية.

وتمديد عقد مدرب المنتخب الأولمبي سعد الشهري لأربع سنوات.

والتعاقد مع المدرب الوطني صالح المحمدي لتدريب منتخب الشباب، ومع المدرب الوطني عبدالوهاب الحربي لتدريب منتخب الناشئين.

والتعاقد مع المدرب الوطني خالد الفرحان لتدريب منتخب البراعم.

وإنشاء إدارة كرة القدم النسائية.

قراءة إحصائية

وقدم التقرير قراءة إحصائية ومعلومات حول إنجازات المنتخبات الوطنية، كاشفا عن تصدر المنتخب الأول لمجموعته الآسيوية في تصفيات كأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023 وتحقيق 3 انتصارات وتعادلين. والتأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020 للمرة الثالثة في تاريخ المملكة بعد غياب 24 عاما. وتحقيق بطولة اتحاد غرب آسيا للناشئين 2019، والتأهل إلى كأس آسيا تحت 16 عاما 2020، والتأهل إلى كأس آسيا تحت 19 عاما 2020، والتأهل إلى كأس آسيا للصالات 2020، وتحقيق وصافة كأس الخليج العربي ووصافة كأس آسيا تحت 23 عاما 2020.

توقيع اتفاقيات دولية

وتطرق التقرير لزيارة رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السويسري جياني انفانتينو لمقر الاتحاد السعودي وعقد سلسلة من الاجتماعات، وتوقيع اتفاقية تعاون مشتركة مع الاتحاد الإيطالي لكرة القدم، والاجتماع مع رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لتطوير العلاقات بين الاتحادين وقيام يويفا بإرسال عضوين من المكتب التنفيذي لحضور السوبر الاسباني وإصدار تقرير يشيد بالتنظيم والاحترافية التي يتمتع بها الاتحاد السعودي.

والتواصل مع الاتحاد الآسيوي وتعيين نائب الرئيس الدكتور خالد الثبيتي عضوا في المكتب التنفيذي. إلى جانب تعيين 12 عضوا سعوديا في اللجان الآسيوية (أكبر تمثيل سعودي). واستضافة 3 مجموعات من دوري أبطال آسيا 2021.

بالإضافة إلى استضافة مجموعة المنتخب الوطني الأول في التصفيات المشتركة المؤهلة إلى كأس العالم 2022 والتي ستقام يونيو المقبل.

وأضح الاتحاد السعودي في التقرير استعانته بالكفاءات الدولية، من خلال إدارة فريق من المحامين الدوليين لتنظيم سوق الانتقالات العالمي، والتحقيق في عدد من الملفات القضائية التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم، الترافع في عدد من القضايا لدى محكمة التحكيم الرياضية كأس.

تكريم المنجزين

وشرح التقرير دعم اللجنة الفنية من خلال مبادرة تكريم المدربين الوطنيين المنجزين نهاية كل موسم، والإعلان عن حزمة من الدورات التدريبية للرخص الآسيوية والسعودية وتفعيل برنامج التعليم المستمر للمدربين.

وارتفاع عدد المحاضرين المعتمدين من الاتحاد الآسيوي من 20 إلى 27، واعتماد آلية تنظيم عمل جميع المدربين العاملين في الأندية السعودية. إلى جانب مبادرة تمكين المدرب الوطني في الأندية والتكفل بمكافأة شهرية لمن تنطبق عليه الشروط والمعايير.

القوائم المالية

وأفرد التقرير مساحة لإصدار القوائم المالية عن السنة المالية المنتهية في 30-6-2020.

والحصول على تقرير الاتحاد الدولي لكرة القدم في نطاق مراجعة العمليات على حساب دعم الاتحاد الدولي.

عودة الحكم السعودي

كما تطرق التقرير لعمل لجنة الحكام وسلط الضوء على عودة الحكم السعودي لقيادة مباريات الدوري مع منح الفرصة للأندية بالاستعانة بعدد 7 طواقم تحكيم أجنبية.

ورفع عدد الحكام بإقامة دورات المستجدين إلى 1600 يخدمون كافة المسابقات.

وفتح باب التسجيل لدورة اكتشاف حكام المستقبل في جميع مناطق المملكة لأول مرة في تاريخ الرياضة السعودية ورفع الحكام إلى 2500 حكم.

واعتماد 63 حكمة ضمن مشروع تطوير كرة القدم النسائية.

إلى جانب توسيع عمل مراكز التدريب الرياضية إلى 22 مركزا في مدن ومحافظات المملكة سجلت الأرقام التالية:

11.464 موهبة خضعت للتجربة

2300 موهبة اجتازت التجربة

300 موهبة انتقلت إلى الأندية

13 مدربا انتقلوا إلى الأندية

كما تطرق التقرير إلى عمل لجنة المسابقات من خلال استحداث دوري الدرجة الثالثة بمشاركة 32 فريقا وتحويل دوري المناطق إلى دوري الدرجة الرابعة اعتبارا من الموسم القادم 2021- 2022.

وزيادة فرق الفئات السنية لترفع من مستوى المنافسة، وتنظيم 16 بطولة خلال الموسم خلال 9 أشهر تلعب خلال الموسم أكثر من 300 مباراة.
المزيد من المقالات
x