عاجل
عاجل

ارتفاع أرباح "البنك الأهلي السعودي" إلى 3408 مليون ريال (+ 20%) بنهاية الربع الأول 2021

ارتفاع أرباح "البنك الأهلي السعودي" إلى 3408 مليون ريال (+ 20%) بنهاية الربع الأول 2021

الاثنين ٢٦ / ٠٤ / ٢٠٢١


ارتفعت أرباح "الأهلي السعودي"، والذي يعتبر أكبر بنك سعودي من حيث الموجودات (الأهلي التجارى سابقاً) إلى 3408 مليون ريال بنهاية الربع الأول 2021 بنسبة قدرها 20%، مقارنة بأرباح 2834 مليون ريال تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2020


.

قال البنك إن سبب ارتفاع الأرباح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق يعود إلى ارتفاع اجمالي دخل العمليات بنسبة 8.8% نتيجة لارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة ودخل الاستثمارات وارتفاع في دخل رسوم خدمات مصرفية ودخل تحويل عملات أجنبية والذي قابله جزئياً ارتفاع في مصاريف عمليات اخرى. إضافة إلى انخفاض في اجمالي مصاريف العمليات متضمنة خسائر الائتمان بنسبة 8.9% ويعود ذلك للانخفاض في رواتب ومصاريف الموظفين والمصروفات العمومية والإدارية الاخرى وصافي مخصص الانخفاض لخسائر الائتمان المتوقعة, قابله جزئياً ارتفاع في الايجارات ومصاريف المباني, واستهلاك/إطفاء ممتلكات, معدات, برامج, وحق استخدام الموجودات

.

كما ارجع البنك سبب ارتفاع الأرباح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق إلى ارتفاع إجمالي دخل العمليات بنسبة 0.4% نتيجة الارتفاع في دخل رسوم خدمات مصرفية ودخل تحويل عملات أجنبية ودخل من الاستثمارات*. قابله جزئيا انخفاض في صافي دخل العمولات الخاصة وارتفاع في مصاريف العمليات الأخرى. إضافة إلى انخفاض في إجمالي مصاريف العمليات متضمنة خسائر الائتمان بنسبة 4.2% ويعود ذلك إلى انخفاض في صافي مخصص الانخفاض لخسائر الائتمان المتوقعة, مصاريف رواتب و مصاريف الموظفين و الايجارات ومصاريف المباني, واستهلاك/إطفاء ممتلكات, معدات, برامج, وحق استخدام الموجودات قابله جزئياً ارتفاع في المصروفات العمومية والإدارية الاخرى.

قال البنك إن إجمالي حقوق المساهمين (بعد استبعاد حقوق الأقلية) للفترة الحالية بلغ 83.46 مليار ريال، مقابل 63.71 مليار ريال كما في نهاية الفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 31%.

بلغ صافي مخصص الانخفاض لخسائر الائتمان المتوقعة خلال الفترة الحالية 280 مليون ريال سعودي، مقابل 396 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام السابق بانخفاض قدره 29%.

تم إعادة تبويب بعض الأرقام للسنة السابقة لتتماشى مع اغراض المقارنة.

المزيد من المقالات
x