عاجل

زكاة الفطر.. استبدال بطاقات التوزيع بأكواد على الهواتف

160 موقعا تسلم المستحقات بنهاية الشهر

زكاة الفطر.. استبدال بطاقات التوزيع بأكواد على الهواتف

الثلاثاء ٢٠ / ٠٤ / ٢٠٢١
دشنت جمعية البر بالمنطقة الشرقية برنامج زكاة الفطر الموحد لعام 1442هـ تحت شعار «سهلناها عليكم»، للتيسير على المزكي، وضمان وصول زكاة الفطر لمستحقيها في مختلف مدن ومحافظات المنطقة، وفي وقتها الشرعي، والحد من الظواهر السلبية الناتجة عن توزيع الزكاة، وذلك بتوجيهات كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، وصاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة، وامتداداً لنجاح الأعوام السابقة.

وأعلن المشرف العام على برنامج زكاة الفطر الموحد بالمنطقة الشرقية نائب رئيس مجلس الجمعيات الأهلية بالمنطقة أمين عام جمعية البر سمير العفيصان، خلال مؤتمر صحفي، استقبال طلبات زكاة الفطر منذ أول أيام رمضان، على أن يتم توزيعها وتسليمها للمستفيدين في الوقت الشرعي لإخراج الزكاة، موضحا آلية استقبال زكاة الفطر الموحد، ومنافذ استقبال وتوزيع الزكاة، كذلك مستجدات برنامج زكاة الفطر الموحد، بمختلف المدن والمحافظات.


وقال إن البرنامج وزع العام الماضي من خلال مركز العمليات بالمنطقة 352 ألف فطرة على نحو 12 ألف أسرة يصل عدد أفرادها إلى 55680 مستفيدا بالمنطقة.

وبين «العفيصان» أن هذه الجهود جاءت بتكاتف 33 جمعية و44 مركزا تابعا لها بالمنطقة الشرقية وبتوجيه ومباركة من صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية رئيس مجلس إدارة جمعية البر بالمنطقة لتنظيم زكاة الفطر والحد من الهدر والفائض من الزكاة والعمل على سد العجز في المحافظات والمدن والقرى والهجر التي تحتاج كميات إضافية من الزكاة بالتنسيق بين جمعيات الشرقية.

الاستقبال عن بعد

وأكد «العفيصان» أن البرنامج والجمعيات المشاركة به أوقفت الاستقبال العيني لزكاة الفطر العام الماضي، ويستمر الإيقاف هذا العام أيضا حفاظا على سلامة ووقاية الجميع كما تستقبل وتوزع زكاة الفطر هذا العام عن بعد من خلال آلية عمل إلكترونية تسمح باستقبال وصرف الزكاة إلكترونيا دعما للتباعد الاجتماعي وحفاظا على سلامة ووقاية المزكي والمستحق للزكاة من عدوى فيروس كورونا، ويتم توزيع ما تم استقباله نقدا من المزكين عبر الحسابات البنكية على الجمعيات المشاركة بالبرنامج حسب الخطة المرسومة للنسب المتبعة وبشكل عادل.

وأكد أنه سيتم إرسال الرسائل الإلكترونية وبروابط بأرقام تسلسلية مخصصة لكل أسرة مستفيدة لتتمكن من استلام الزكاة العينية والتي يتم صرفها له من خلال مقرات توزيع الزكاة التي تم التعاقد معها من قبل اللجنة المنظمة لبرنامج زكاة الفطر الموحد بالمنطقة الشرقية، كما سيتم إشعار مستحقي الزكاة بمقرات التوزيع حسب أقرب نقطة توزيع لهم عبر الرسائل النصية SMS.

أهداف البرنامج

وبين أن أهداف البرنامج تتضمن التيسير على المزكين في تأدية الشعيرة بسهولة، وضمان وصول زكاة الفطر لمستحقيها، والاكتفاء العيني للمستحق لزكاة الفطر، والحفاظ على كرامته من خلال طرق استقبال واستلام زكاة الفطر، بالإضافة إلى التنسيق والتكامل بتنفيذ برنامج زكاة الفطر الموحد بين الجمعيات، والتنويع بوسائل استلام وتوزيع زكاة الفطر، والتطوير من خلال رصد فرص التحسين التي ترد من شركاء النجاح في البرنامج.

نوع الفطرة

من جانبه أوضح نائب المشرف العام على البرنامج يوسف المقرن أن تحديد نوع الفطرة واختيارها يكون بحسب الجودة، وتلبية رغبات معظم المستحقين والمزكين، بالإضافة إلى السعر المناسب، وتوفر الكمية المطلوبة في الوقت والمكان المحدد.

وأضاف» المقرن» إن زكاة قيمة الفطر تكون بحسب الأرز، الذي ارتفعت أسعاره قليلا هذا العام، وبالتالي تمت زيادة قيمة زكاة الفطر، منوها إلى أن الجمعية تعتمد في الزكاة على أجود أنواع الأرز، كما لا يمكن استبدال الأرز بأي صنف آخر.

آلية الاستلام

وأضاف إن آلية الاستلام والتوزيع تكون عن طريق الجمعيات الخيرية بفروعها الـ 35، و125 فرعا من الأسواق التجارية التي تم الإعلان عنها في موقع الجمعية.

وشرح مدير المركز الإعلامي والمتحدث لبرنامج زكاة الفطر فيصل المسند خلال المؤتمر آلية التقديم على الزكاة من خلال الموقع الإلكتروني، عن طريق كتابة عدد الأفراد المراد دفع الزكاة عنهم، ليقوم التطبيق بحساب الزكاة المطلوبة والانتقال إلى تسجيل البيانات المطلوبة، لتصل رسالة تأكيد استلام مبلغ الزكاة الذي سيتم صرفه في وقته الشرعي.

خدمات إلكترونية

وأوضح أن البرنامج يتميز بربط آلية التبرع بكود يصل إلى المستفيد، وتم التخلي عن البطاقة الإلكترونية التي توزع سابقا ويذهب بها المستفيد إلى المراكز للاستلام، مشيرا إلى أن هذه الخطوة قفزة كبيرة في أعمال القطاع الثالث، من خلال الخدمات المقدمة للمستفيدين.

وأشار إلى أن خدمات الموقع أيضا تشمل معرفة الجمعيات المشاركة بالبرنامج، والتواصل مع برنامج زكاة الفطر الموحد، عند حدوث أي مشكلة.
المزيد من المقالات
x