قبل شراء مركبة.. مستهلكون: ضرورة قراءة بطاقة اقتصاد الوقود

قبل شراء مركبة.. مستهلكون: ضرورة قراءة بطاقة اقتصاد الوقود

الأربعاء ٢١ / ٠٤ / ٢٠٢١


بين المركز السعودي لكفاءة الطاقة، أن بطاقة اقتصاد الوقود للمركبات يقسم إلى 6 مستويات أعلاها ممتاز وأدناها سيئ جدا، وتتراوح كمية التوفير في الوقود بين كل مستوى "لون" وآخر بين 4.5% إلى 5.5%، كم تترواح كمية التوفير بين ممتاز وممتاز + نحو 20%.


وأعرب عدد من المستهلكين أن الحملات التوعوية التي أجراها المركز لها أثر كبير في تغير السلوك الذي كان يعمل سابقا قبل شراء السيارات سواء كانت جديدة أو مستعملة.

وأكد مشاري المطيري، أن بطاقة اقتصاد الوقود بالمركبات الخفيفة لها عديد من الفوائد على المدى القصير، بمعنى أنه من أول استخدام المركبة يتضح حجم التوفير في الوقود في حالة كان مستوى البطاقة أعلى.

وأشار إلى أن سيارته الحالية تحمل أعلى مستوى في البطاقة، وقال: "أوصي المجمتع بكافة شرائحه بضرورة الانتباه قبل شراء مركبة جديدة بالنظر وقراءة بطاقة اقتصاد الوقود، كونها المرشد الأمثل لكفاءة المركبة في استهلاك الوقود، وهي وسيلة مُثلى للمقارنة بين عدة أنواع من المركبات من شركات مختلفة لنفس الفئة واختيار أفضلها توفيراً للوقود".

من جهته، أوضح ياسر العتيبي، أن البطاقة تعتبر خارطة الطريق للتوفير الأمثل في استهلاك الوقود في المستويات "ممتاز وممتاز+"، وقال: "نهيب بالجميع بأهمية البحث عن "بطاقة اقتصاد الوقود" عند الرغبة في شراء المركبة لأن التوفير سينعكس على المصروف الشهري لدى رب الأسرة".
المزيد من المقالات
x