20 مواصفة قياسية لاستيراد المركبات المستعملة

اشتراطات فنية جديدة لسلامة المستهلكين

20 مواصفة قياسية لاستيراد المركبات المستعملة

الجمعة ١٦ / ٠٤ / ٢٠٢١
كشفت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة عن اللائحة الفنية للمركبات المستوردة المستعملة، والتي عرضتها لاستطلاع المرئيات، حيث تتضمن 20 مواصفة قياسية لاستيراد المركبات المستعملة، وتشمل إطارات المركبات وزجاج الأمان، والمعيار السعودي لاقتصاد الوقود، ومحركات السيارات.

وتهدف اللائحة إلى تحديد المتطلبات الأساسية التي يجب أن تستوفيها المركبات المستعملة المستوردة إلى المملكة، المشمولة في مجال اللائحة الفنية، وذلك لضمان مطابقتها لمتطلبات الأنظمة والمواصفات القياسية السعودية المعتمدة في المملكة، وضمان شروط السلامة للحفاظ على البيئة وصحة وسلامة المستهلك ومستخدمي الطرق.


ووفقا للائحة، فإنه يجب على المورد - المسؤول عن استيراد المركبات المستعملة - الحصول على شهادة تفتيش صادرة من جهة تفتيش مقبولة لدى الهيئة تثبت مطابقة المركبة لمتطلبات هذه اللائحة الفنية وإجراءات التفتيش قبل استيرادها إلى المملكة، والتعاون مع الجهات الرقابية وجهات التفتيش، بتقديم الوثائق ذات العلاقة وأي معلومات أخرى موثقة تثبت استيفاء المركبة المستوردة المستعملة لمتطلبات هذه اللائحة الفنية، متى ما طلب منه ذلك.

كما يجب على المورد، أن تتضمن وثائق المركبة المستوردة المستعملة الوثائق، شهادة التفتيش من جهة مقبولة لدى الهيئة، ووثيقة إثبات الملكية، ويسمح بتفتيش المركبة المستوردة بعد إحالتها من قبل الجمارك لإحدى جهات التفتيش المقبولة لدى الهيئة محليا، إذا لم يتوافر جهات تفتيش مقبولة من الهيئة في بلد التصدير، على أن يتحمل المستورد جميع تكاليف التفتيش وتكاليف إعادة التصدير أو الإتلاف وما يتعلق بذلك إذا لم تطابق المركبة متطلبات هذه اللائحة الفنية والأنظمة/ اللوائح الأخرى المعمول بها في المملكة.

وحسب اللائحة، يجب على مستوردي المركبات المستعملة استيفاء المتطلبات، الالتزام بمتطلبات أنظمة ولوائح الجهات المختصة في كل ما يتعلق باستيراد المركبات المستعملة، والالتزام بمتطلبات وإجراءات التفتيش الفني.

ويجب على مستوردي المركبات المستعملة إلى أسواق المملكة أن يرفقوا وثائق شهادة التسجيل (رخصة السير)، وإثبات الهوية للمستورد، وإثبات الملكية، بيانات بلد التصدير، والمتطلبات الفنية للمركبات المستوردة المستعملة، واستيفاء متطلبات كفاءة الطاقة واقتصاد الوقود.

كما يجب أن تكون جميع المعلومات المستخدمة في وثائق البيانات صحيحة ومثبتة. وأن تكتب البيانات باللغة العربية أو باللغة الإنجليزية، على أن تشمل هذه البيانات – التي يجب تضمينها في شهادة التفتيش - البيانات منها، طراز المركبة وسنة الطراز، عدد الكيلومترات المقطوعة، والتعديلات التي أجريت على المركبة - إن وجدت - وفقا للائحة الفنية الخاصة بالمركبات المعدلة والطرازات ذات الإنتاج المحدود، ونوع الوقود، وبلد التصدير (البلد المستورد منه)، وبلد المنشأ.

وتقوم الهيئة بدراسة الشكاوى التي ترد إليها بشأن المركبات المستوردة المستعملة الحاصلة على شهادة التفتيش، والتحقق من صحة هذه الشكاوى، واتخاذ الإجراءات النظامية في حالة ثبوت أي مخالفات.

ويحق للهيئة إلغاء شهادة التفتيش إذا خالف المستورد أو صاحب المركبة المستوردة المستعملة بنود هذه اللائحة الفنية، واتخاذ الإجراءات النظامية التي تكفل الحفاظ على حقوق الهيئة.
المزيد من المقالات
x