دراسة: جرعة واحدة من لقاح كورونا «وقائية»

دراسة: جرعة واحدة من لقاح كورونا «وقائية»

الخميس ١٥ / ٠٤ / ٢٠٢١
ذكرت دراسة كندية من خبيرين كنديين نشرت في مجلة «New England Journal of Medicine»NEJM، أنه مع فعالية تبلغ 92.6%، كانت الجرعة الأولى من لقاح فايزر «وقائية للغاية».

وأشارت الدراسة إلى أنه تم الآن تلقيح المزيد والمزيد من الأشخاص على مستوى العالم ضد فيروس كورونا، لكن الغالبية قد حصلت فقط على جرعة واحدة حتى الآن، ولكن ما مدى سلامتك عند تناول جرعة واحدة من اللقاح؟


قالت عالمة الأوبئة الأمريكية سينثيا كار، إن تجارب اللقاح استندت إلى منع النتائج الوخيمة لـ كورونا، بدلا من وقف انتقال العدوى.

وأضافت وفقا لتقرير موقع جلوبال نيوز «Global News»: لم تتناول التجارب السريرية مدى فعالية اللقاح في وقف انتقال المرض في الوقاية من المرض الخفيف أو غير المصحوب بأعراض، فكان يعتمد في الغالب على مرض شديد الأعراض وواضح والنتائج الأكثر خطورة.

وتابعت: «لذلك لن يكون من المستغرب، للأسف، أن يصاب الشخص الذي تناول جرعة أولى من كورونا، لكن ما يحدث عادة، حتى لو لم يكن اللقاح فعالا بنسبة 100% ضد الأمراض المصحوبة بأعراض، فإنه عادة ما يكون فعالا في منع أشد النتائج خطورة، لذا تناول الجرعة الأولى، تعلم جهازك المناعي شيئا ما ويمكنه أن يتفاعل بطريقة أفضل عادة».

وأوضحت عالمية الأوبئة، أن اللقاح يؤثر في الأشخاص بشكل مختلف، فلدينا جميعا أجهزة مناعة مختلفة ومخاطر مختلفة ونقاط ضعف، لذا نؤكد مرة أخرى، أن اللقاح ليس علاجا، اللقاح هو مدرب يعلم جسمك، ويعلم جهازك المناعي ما يجب القيام به.
المزيد من المقالات
x