8 مهام لتحسين وتطوير مهنة المحاسبين

اختبارات للحصول على الشهادات المهنية

8 مهام لتحسين وتطوير مهنة المحاسبين

السبت ١٠ / ٠٤ / ٢٠٢١
كشف التنظيم الجديد للهيئة السعودية للمراجعين والمحاسبين، عن 8 مهام تهدف لها الهيئة؛ لتحسين وتطوير مزاولة المهنة والنهوض بها، ومراقبة جودة أدائها، وتنمية الوعي بقواعدها وسلوكياتها وأعرافها واحترامها، وكل ما من شأنه تطويرها وتعزيز مشاركتها في خدمة الاقتصاد الوطني والمجتمع.

ووفقا للوائح، تضع الهيئة السياسات والإستراتيجيات واقتراح الأنظمة واللوائح ذات الصلة بالمهنة، وفق ما يحدده المجلس، وتراجع الهيئة تطوير واعتماد معايير المحاسبة والمراجعة، وأي معايير أخرى ذات علاقة بالمهنة، وتقوم بتنظيمالاختبارات اللازمة للحصول على الشهادات المهنية.


وتقوم الهيئة على إنشاء معاهد متخصصة، لإقامة الندوات والدورات التدريبية والاختبارات وتطويرها وتنظيمها، ولإصدار الدوريات والكتب والنشرات ذات العلاقة بالمهنة وترجمتها، وتنظيم الرقابة الميدانية على جودة أداء المهنة وتنفيذها، والمشاركة في الندوات والمؤتمرات واللجان المحلية والدولية المتعلقة بالمهنة، وتنظيم المهنة وفروعها ذات العلاقة بها والرقابة الميدانية على جودة أدائها، وتقديم المشورة الفنية في الأمور، التي يكون من شأنها الإسهام في تطوير المهنة.

وحسب اللوائح، يكون للهيئة جمعية عامة تتكون من جميع الأعضاء الأساسيين، الذين سددوا اشتراكاتهم السنوية، ويعقد اجتماع الجمعية العامة العادية بدعوة من المجلس مرة واحدة -على الأقل- في السنة، ويحدد الموعد بداية كل سنة مالية للهيئة، ويجوز عقد اجتماع استثنائي للجمعية العامة كلما طلب ذلك (20 %) أو أكثر من أعضائها الأساسيين أو (خمسة) أعضاء أو أكثر من المجلس. وعلى المجلس إعداد جدول أعمال الجمعية العامة وتحديد موعد الاجتماع ومكانه، على أن يعلن عنه قبل عشرة أيام -على الأقل- من موعد عقده.

ويرأس اجتماع الجمعية العامة الرئيس أو مَنْ ينيبه، وتعقد الجمعية العامة اجتماعاتها -العادية أو الاستثنائية- بحضور أغلبية أعضائها، فإذا لم يكتمل النصاب فيدعى إلى اجتماع آخر يعقد خلال الثلاثين يوما التالية لموعد الاجتماع (الأول)، ويكون الاجتماع في هذه الحالة صحيحا بمَنْ حضر، وتصدر قراراتها بأغلبية أصوات الأعضاء الحاضرين، وفي حال التساوي يكون صوت رئيس الاجتماع مرجحا.
المزيد من المقالات
x