«خوذة ذكية» تقيس حرارة 100 شخص في نطاق 360 درجة

رصد أكثر من 600 مخالفة خلال أسبوع.. نصفها في المطاعم والمقاهي

«خوذة ذكية» تقيس حرارة 100 شخص في نطاق 360 درجة

الأربعاء ٠٧ / ٠٤ / ٢٠٢١
نفذت صحة الشرقية، بالتعاون مع شرطة محافظة الخبر، وبلدية محافظة الخبر، جولة تفتيشية ميدانية على المنشآت التجارية، لرصد السلوكيات الخاطئة، والتأكد من الالتزام بالاشتراطات البلدية، والتدابير الوقائية، للحد من انتشار فيروس «كورونا» المستجد «كوفيد-19».

مطاعم ومقاهٍ


وأوضحت صحة الشرقية أنها رصدت خلال جولاتها الميدانية بالتعاون مع أمانة الشرقية، 607 مخالفات، وذلك في الفترة من 27 مارس إلى 4 أبريل، مشيرة إلى أن 50% من هذه المخالفات تم رصدها في المطاعم والمقاهي بالمنطقة.

تصريح تجمع

وأكد نائب مساعد المدير العام للصحة العامة بصحة الشرقية د. نواف العتيبي، أن الهدف من تفعيل الجولات الميدانية هو ضمان تطبيق الإجراءات الاحترازية، وتفعيل تطبيق «توكلنا» بالصورة السليمة، والحرص على إنشاء تصريح تجمع من خلال التطبيق، لضمان عدم الاكتظاظ داخل المنشآت والمحلات التجارية.

سلوكيات خاطئة

وأشار إلى السلوكيات الخاطئة في المحلات والمنشآت التجارية، ومنها: التهاون بعدم تفعيل تطبيق «توكلنا» بالشكل المطلوب، وعدم التأكد من أنه يعمل بصورة صحيحة حيث يجب على صاحب المحل أن يتأكد من الحالة الصحية للمستخدم عبر التاريخ والوقت.

تحليل البيانات

وأضاف: إن دور صحة الشرقية في معالجة هذه السلوكيات يكمن في تحليل البيانات ورصد أغلب الأماكن التي تتواجد فيها المخالفات ومن ثم توجيه الجهات المعنية للتدخل ضمن الصلاحيات الممنوحة لها، وفي حال ظهرت تفشيات للفيروس تقوم صحة الشرقية بالتدخل بها وبإجراءات الاستقصاء الوبائي كاملة لمنع التفشي.

تحكم بالوضع

ونصح د. العتيبي أفراد المجتمع بالالتزام بالإجراءات الوقائية لضمان الرجوع للحياة الطبيعية بأسرع وقت ممكن، مشيرا إلى أن المجتمع قادر على التحكم بالوضع الوبائي من خلال التزامه بالإجراءات.

رصد المخالفات

فيما رصدت أمانة المنطقة بالتعاون مع شرطة الخبر عددا من المخالفات في مجمع تجاري شهير خلال هذه الجولة، وتمثلت في عدم تحقيق التباعد الجسدي، وعدم تفعيل الفحص الحراري بالإضافة إلى عدم ارتداء الكمامة.

جهاز ذكي

واستخدمت الأمانة خلال الجولة جهازا ذكيا لقياس درجة حرارة الجسم في نطاق 360 درجة، حيث يغطي الجهاز ما يصل إلى قياس درجة حرارة مائة شخص في الوقت ذاته، وهو عبارة عن خوذة مزودة بكاميرا داخلية للفحص الحراري.

جولات رقابية

كانت أمانة المنطقة الشرقية قد أغلقت 21 منشأة تجارية مخالفة، إضافة إلى تحرير 68 مخالفة، وذلك في 1539 جولة رقابية نفذتها الأمانة، و30 جولة مشتركة مع الجهات ذات العلاقة، وذلك ضمن الجهود التي تبذلها الأمانة لمتابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المتعلقة بفيروس كورونا المستجد، في الأسواق والمراكز التجارية والمولات والمطاعم والمقاهي وأسواق النفع العام ومنافذ البيع، والتي تأتي استمرارا لأعمال اللجنة الميدانية المشتركة مع الجهات الحكومية ذات العلاقة، بمتابعة اللجنة التنفيذية بالمنطقة الشرقية.

بلاغات صحية

وقالت أمانة الشرقية إنها تلقت 44 بلاغا، يوم أمس الأول، عبر مركز البلاغات «940»، حول المنشآت المخالفة للإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس «كورونا».

تدابير وقائية

وأكدت الأمانة استمرار جولاتها الرقابية المكثفة، للتثبت من تطبيق كافة المنشآت التجارية والغذائية في الأسواق، والمراكز للإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، وتطبيق «توكلنا» في المنشآت التجارية، وذلك لحماية المجتمع من انتشار فيروس «كورونا»، داعية كافة أفراد المجتمع للتعاون مع الجهود المبذولة، والإبلاغ عن أي مخالفات للإجراءات الاحترازية، وذلك عبر التواصل من خلال مركز البلاغات «940»، للحد من انتشار الوباء.
المزيد من المقالات
x