3 آلاف مركبة تعبر «طريق الملك فهد» في الساعة يوميا

أجهزة لقياس الحجم المروري بهدف الحد من التكدسات

3 آلاف مركبة تعبر «طريق الملك فهد» في الساعة يوميا

الأربعاء ٠٧ / ٠٤ / ٢٠٢١
يتصدر طريق الملك فهد بالدمام الطرق الأكثر ازدحاما في حاضرة الدمام بـ 3 آلاف سيارة في الساعة يليه بنفس العدد تقريبا طريق الدمام باتجاه الجبيل، وذلك بعد رصد تلك الأعداد مؤخرا من خلال جهاز عد الأحجام المرورية الذي يوضع في الطرق السريعة.

خطوط سريعة


وأوضح رئيس الجمعية السعودية للسلامة المرورية د.عبدالحميد المعجل أن الجهاز يظهر عدد السيارات التي استخدمت الطريق من خلال ثقل وزن السيارة وضغطها على الأسلاك الممتدة بين الطريقين «التيوب». مبيناً أن ذلك يسمى الحجم المروري في الساعة وهو من العناصر المهمة التي تدخل في الكثير من الحسابات المرورية، مثل في حساب كم عدد الحارات في الشارع والتوقيت للتقاطعات وتكثر هذه الأجهزة في الخطوط السريعة لأن عليها الضغط أكثر من الطرق داخل الأحياء.

تصميم هندسي

وأشار إلى أن القياس يتم على الجهتين ويرصد حركة السيارات وذلك لإعداد خطط ضمن آليات العمل على الحد من الازدحامات وقياس الأحجام التي تسير على الشارع. مضيفا إنه يقاس حجم المرور على طريق بعدد المركبات التي تمر بنقطة أو محطة على الطريق خلال فترة زمنية محددة، ويعتبر من العوامل الأساسية التي يتوقف عليها التصميم الهندسي للطرق على أن يشمل حجم المرور الحالي والمتوقع مستقبلا، ويختلف حجم المرور عن كثافة المرور التي هي عبارة عن عدد المركبات التي تسير على مسافة معينة من الطريق.

مجتمع واع

ولفت إلى أن الجمعية السعودية للسلامة المرورية تسعى لخلق مجتمع خالٍ من الحوادث المرورية وذلك من خلال بث ونشر ثقافة السلامة المرورية بين جميع أفراد المجتمع، آخذة في ذلك تنويع وسائل التوعية بالثقافة المرورية وتعددها لتناسب فئات المجتمع المختلفة، مع التشجيع بالحوافز لخلق المجتمع المروري الواعي المدرك لأخطار الحوادث من خلال القيم لبناء ثقافة احترام الآخر أثناء استخدام المركبة والطريق وتطوير مقدرات المجتمع وزيادة الترابط بين أفراده ومراعاة حق الطريق.

تسرب الشاحنات

يذكر أن الجمعية نفذت خطة لفك الاختناقات المرورية في ديسمبر الماضي تضمنت نقل مواقع أنظمة الرصد إلى مداخل المدن للتأكد من عدم تسرب الشاحنات ويعد من الحلول العاجلة التي تتطلب مراجعة دورية، وهناك حلول متوسطة وبعيدة المدى تتضمن استكمال تحديد مواقع لمواقف الشاحنات على الطرق السريعة وميناء جاف خارج الحاضرة.
المزيد من المقالات
x