DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

صندوق الاستثمارات العامة لماذا نعم لإنتر؟

صندوق الاستثمارات العامة لماذا نعم لإنتر؟
صندوق الاستثمارات العامة لماذا نعم لإنتر؟
زهير الشماسي
صندوق الاستثمارات العامة لماذا نعم لإنتر؟
زهير الشماسي
مدخل: خرجت تقارير إعلامية عديدة خاصة بالإعلام الإيطالي تفيد بوجود رغبة لدى صندوق الاستثمارات العامة السعودي بالاستثمار بنادي إنترناسيونالي ميلانو، وتعددت مصادر هذا الخبر وبسيناريوهات مختلفة منها شراء غالبية أسهم النادي وتارة أخرى ادعت التقارير شراء أسهم أقلية كخطوة أولى.
معلومة: إنتر هو النادي الإيطالي الوحيد الذي لم يهبط بتاريخه لمصاف الدرجة الثانية إذ قضى ١١٣ عامًا منذ تأسيسه بمصاف الدرجة الأولى السيريا A.
كأنه النادي الوحيد بين الأندية الكبيرة بإيطاليا الذي لم يتورط بقضايا فساد وهي قضايا كثيرة عصفت بالكرة الإيطالية عبر تاريخها.
نجوم مضيئة: متصدر الدوري حالياً وبفارق كبير عن المنافسين يبدو أنه بطريقه لربح (الأسكوديتو) رقم ١٩ بتاريخه ليفض الشراكة مع جاره ميلان بعدد الألقاب على صعيد الدوري ليكون ثاني أكثر فريق إيطالي فوزاً بالدوري بعد يوفنتوس، المشروع الرياضي لإنتر ماضي قدماً ولدى النيراتزوري نجوم صف أول حالياً مثل لوكاكو ولاوتارو والمغربي حكيمي وبروزوفيتش وإريكسن وباريلا وغيرهم.. إنتر كفريق يبدو أنه على بوابة فتح دورة جديدة من الانتصارات محلياً وربما قارياً.
يحظى إنتر بشعبية جارفة في مختلف أنحاء العالم خاصة بالشرق الأدنى والشرق الأوسط والعالم العربي، بكل تأكيد إنتر واحد من أكثر عشرة أندية شعبية على صعيد العالم بمعنى أن مشروع إنتر لا يحتاج إلى استثمارات كبيرة لأجل زيادة الشعبية ولا استثمارات ضخمة لأجل بناء مشروع رياضي تنافسي.
قامت الشركة الصينية العملاقة سونينج المالك الحالي لإنتر بعمل كبير خلال السنوات الماضية على صعيد تنظيم أمور النادي مالياً، وحتى على صعيد البنى التحتية للنادي فاستثمرت في منشأته ولديها مشروع طموح حتى بخصوص إنشاء ملعب حديث وجديد لإنتر.
يعتبر إنتر نادي الطبقة الارستقراطية بميلانو طوال تاريخه والاستثمار فيه ليس مرحبا إلا لأشخاص موثوقين، على سبيل المثال حاول سيلفيو بيرلوسكوني بالثمانينات شراء إنتر وكان حينها رجل أعمال صاعد وابن مهاجر من الجنوب الإيطالي وتدور حوله بعض الشبهات، إذ رفضت نخبة المجتمع (الميلانيزي) بذلك الوقت هذه الخطوة وتوجه سيلفيو لشراء ميلان الذي كان حينها يلعب بالسيريا B، هل الإيطاليون مرحبون بفكرة الاستثمار العربي السعودي؟ ردة الفعل عن الأخبار إيجابية وإيجابية جداً كذلك.
ميلانو المدينة تعد من المدن الأوروبية المهمة على صعيد المال والأعمال تعتبر المدينة الأكبر بإقليم لومبارديا عاصمة الأزياء العالمية والأعمال الحديثة والعصرية، كما لا توجد شكوك بأن إنتر الفريق الأكبر شعبية بين سكان مدينة ميلانو، ربما هناك نقاش بمن يحمل الشعبية الثانية بإيطاليا بين فريقي ميلانو، لكن بالمدينة الأمر واضح ودليل ذلك هو الحضور الجماهيري القياسي لجماهير إنتر التي كانت دوماً هي الأكبر حضوراً بإيطاليا ومن أعلى المعدلات بأوروبا كذلك.
نقاط تلاقي: لدى إنتر إرث معين ممكن أن يلتقي فيه مع الثقافة الشرقية والإسلامية فالرئيس التاريخي لإنتر ماسيمو موراتي كان يرفض التعاقد مع شركات المقامرة والكحول لتكون راعية لإنتر من باب أنها لا تتناسب مع قيم النادي.
أسس إنترناسيونالي ميلانو على قيم التسامح والأخوة والمساواة، وتعود قصة تأسيس إنتر بأن مجموعة من أربعين شخصا انشقو عن ميلان الذي كان يرفض بذلك الوقت لعب الأجانب بصفوفه، فأسسوا إنترناسيونالي أي (الدولي) ليجمع الناس من مختلف العروق والجنسيات والمذاهب والأديان وهو مبدأ تسامح وتعايش جميل أسس عليه هذا النادي العريق.
نظرة استثمارية سريعة: بكل تأكيد إذا نظرنا بلغة المال فقط فإن عائدات النقل التلفزيوني لوحدها عامل كبير لجعل إنجلترا أفضل بلد للاستثمار الرياضي والتي بينها وبين باقي الدول فارق شاسع بهذا المجال، لكن بإيطاليا تم تعديل قانون الضرائب من ثلاث سنوات لجذب اللاعبين الكبار والمستثمرين والكرة الإيطالية عائدة بقوة كدوري ومنتخب لمكانتها السابقة والتي كانت دائما بالقمة.
خاتمة: سنختار ألوان هذه الليلة لفريقنا السماء السوداء والبحر الأزرق وسنسميه إنترناسيونالي وسنكون أخوة في عالم واحد.
الكلمات لمؤسسي إنتر بليلة ٩ مارس ١٩٠٨.
zuheir_shammasi @