اليمن يدعو المجتمع الدولي لتلافي كارثة ناقلة صافر

اليمن يدعو المجتمع الدولي لتلافي كارثة ناقلة صافر

الاحد ٠٤ / ٠٤ / ٢٠٢١
دعا معمر الإرياني وزير الإعلام والثقافة والسياحة اليمني، المجتمع الدولي لتلافي كارثة خزان صافر واعتبره قنبلة موقوتة، وحذر الوزير اليمني من مخاطر كارثية لتسرب أو غرق أو انفجار ناقلة النفط «صافر» الراسية قبالة مدينة الحديدة.

وأوضح معمر الإرياني أن قنبلة صافر الموقوتة ستكون لها انعكاسات خطيرة على حركة الملاحة التجارية في البحر الأحمر وباب المندب، تفوق بأضعاف النتائج المترتبة على حادثة جنوح سفينة إيفرغيفن وانسداد المجرى الملاحي بقناة السويس‏.


ونبه الإرياني من مخاطر استمرار ميليشيا الحوثي الإرهابية في التلاعب بالملف واستخدامه مادة للضغط والابتزاز السياسي، مؤكدًا استعداد الحكومة للموافقة على تفريغ الناقلة، وتحويل عائدات شحنة النفط المخزنة والمقدرة بمليون برميل لصالح صرف مرتبات الموظفين وفق كشوفات 2014، لتلافي وقوع الكارثة‏.

ودعا الإرياني المجتمع الدولي والدول دائمة العضوية في مجلس الأمن للعب دور محوري لتلافي وقوع الكارثة، وممارسة مزيد من الضغط على ميليشيا الحوثي لوقف تلاعبها بالملف والسماح للفريق الأممي بالصعود للناقلة، وتقييم وضعها الفني وتفريغ أو قطر الناقلة التي باتت تمثل تهديدًا جديًا لحركة الملاحة الدولية.

من جهة أخرى، أكد تقرير حقوقي أصدره مركز العاصمة الإعلامي أمس أن ميليشيات الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران ارتكبت أكثر من 5 آلاف انتهاك بحق سكان أمانة العاصمة خلال 2020.

وذكر التقرير الذي حمل عنوان (صنعاء سجن كبير) أن فريق الرصد في المركز وثق 5157 انتهاكًا ارتكبتها الميليشيات الانقلابية في عموم مديريات أمانة العاصمة طيلة العام الماضي، توزعت بين الاختطافات والاقتحامات الواسعة وعمليات المصادرة والنهب الممنهج للأراضي والممتلكات، والسطو على مواقع أثرية، بالإضافة إلى الانتهاكات والجرائم المنظمة بحق التعليم والمرأة واستهداف الهوية الوطنية.

كما وثق التقرير نحو 2385 انتهاكًا وجريمة تنوعت بين القتل والإصابات والاختطافات والاعتقالات التعسفية، والاقتحامات والمداهمات لمنازل المواطنين، والمؤسسات والمحال التجارية.
المزيد من المقالات
x