رصد منتجات دواجن بالأسواق مخالفة للمواصفات

لعدم وجود بيانات الجودة والمصدر

رصد منتجات دواجن بالأسواق مخالفة للمواصفات

كشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة عن وجود منتجات دواجن محلية بالأسواق (لحوم، بيض) غير مطابقة للمواصفات القياسية، فيما يتعلق بالبيانات الإيضاحية على عبوات التغليف وبيانات جودة وتصنيف ومصدر هذه المنتجات.

وذكرت الوزارة في خطابها لمجلس الغرف التجارية، وجود ملاحظات لمنتجات دواجن محلية مخالفة للمواصفات القياسية المعتمدة بالمملكة وهي (المواصفة القياسية لبيض الدجاج رقم GSO 1002/2014) و(المواصفة القياسية للدجاج المبرد رقم GSO 322/2016) والمواصفات الأخرى المرتبطة بها، خاصة فيما يتعلق بالبيانات الإيضاحية على عبوات التغليف وبيانات جودة وتصنيف ومصدر هذه المنتجات.


وأكدت الوزارة أن الملاحظات تخالف ما ورد في المادة (10) من اللائحة التنفيذية لنظام الثروة الحيوانية، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/13) بتاريخ (1424/03/10هـ) من ضرورة مطابقة المنتجات المحلية للمواصفات القياسية المعتمدة بالمملكة، وحيث يؤدي ذلك إلى الأضرار بالمستهلكين لتلك السلع، وكذلك بالمشاريع الإنتاجية المرخصة، والمستوفاة للاشتراطات والملتزمة بالأنظمة والتعليمات، ولأهمية التزام ملاك مشاريع الدواجن ومراكز التعبئة بتلك المواصفات حماية لاستثماراتهم في قطاع الدواجن وتجنب الإضرار بالمستهلكين.

من جانب آخر، أبلغ مجلس الغرف منتسبيه، أصحاب الأعمال بعدم بيع أي منتجات غير مطابقة للمواصفات القياسية، مع التأكيد على أن تحمل عبوات التغليف عناوين المزارع المنتجة، وأرقام تراخيصها الصادرة من الوزارة، ومراكز التعبئة، وكذلك الوصفية والبيانات الأخرى المنصوص عليها في المواصفات.

فيما تعد مشاريع الدواجن من أبرز المشاريع الزراعية المتخصصة ومن القطاعات الرئيسة التي يدعمها ويمولها صندوق التنمية الزراعية، ضمن أهدافه الإستراتيجية المتمثلة في المساهمة في تعزيز الأمن الغذائي مع الحفاظ على الموارد الطبيعية، ودعم كفاءة استخدام الموارد وتشجيع استخدام التقنيات الحديثة، حيث يهدف الصندوق إلى زيادة الدعم لمشاريع الدواجن اللاحم لرفع نسبة الاكتفاء الذاتي من خلال تشجيع المزارعين على استخدام التقنيات الحديثة باستخدام الأقفاص لزيادة الإنتاج.

وتنقسم مشاريع الدواجن التي يمولها الصندوق إلى سبعة مشاريع وهي: الدجاج اللاحم، أمات الدجاج اللاحم، الدجاج البياض، الفقاسات، أمات الدجاج البياض، الجدات، والمسالخ الآلية للدواجن.

حيث يعد اللاحم عبارة عن المشاريع المخصصة لتسمين الدجاج اللاحم، وتمثل أمات الدجاج اللاحم مشاريع إنتاج البيض المخصب الذي ينتج منه الدجاج اللاحم، في حين يمثل الدجاج البياض مشاريع إنتاج بيض المائدة، بينما الفقاسات هي المشاريع التي يتم فيها تحضين وتفقيس البيض المخصب، وأمات الدجاج البياض هي المشاريع التي تنتج بيضا مخصبا ينتج منها الدجاج البياض، وتعد الجدات هي المشاريع التي تنتج بيضا مخصبا ينتج عنه أمات الدجاج اللاحم والبياض.

وتندرج مشاريع الدواجن ضمن برنامج الصندوق لدعم التقنيات الحديثة في القطاع الزراعي، حيث يسهم الصندوق في تمويل التكاليف الاستثمارية والتشغيلية للأنشطة التمويلية في القطاع الزراعي والمستخدمة للتقنيات الحديثة من خلال رفع نسبة التمويل من 50 % إلى 70 % من حجم التمويل المعتمد لهذا النشاط.

يشار إلى أن الصندوق قدَّم 17 قرضا لمشاريع الدواجن بقيمة تجاوزت 377 مليون ريال، وذلك حتى نهاية الربع الثالث من العام الجاري 2020م، في حين بلغت مشاريع الدواجن التي موّلها الصندوق في عام 2019م، 37 مشروعاً، بقيمة إجمالية بنحو 419 مليون ريال.
المزيد من المقالات
x