90 % نسبة امتثال المنشآت بالتوطين

90 % نسبة امتثال المنشآت بالتوطين

الجمعة ٠٢ / ٠٤ / ٢٠٢١
أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أن نسبة امتثال المنشآت بتطبيق قرارات التوطين بلغت 90 % وذلك بعد أن نفذت الفرق الرقابية بالوزارة (20,535) جولة رقابية، شملت جميع الأنشطة التجارية في مختلف مناطق المملكة، وذلك خلال المدة من 23-29 مارس 2021 للتأكد من التزام أصحاب المنشآت بتطبيق قرارات التوطين، وأسفرت الجولات الرقابية عن ضبط (2,042) مخالفة لقرارات التوطين.

وأوضحت الوزارة أن جولاتها الرقابية مستمرة بشكل مفاجئ على الأنشطة كافة، وفي جميع مناطق المملكة، وذلك لتنظيم سوق العمل، داعية أصحاب المنشآت للالتزام بالتشريعات الصادرة عن الوزارة، وتنفيذ قرارات التوطين لتجنب إيقاع المخالفات بحق المخالفين.


كما دعت الوزارة الجميع إلى الإبلاغ عن أي مخالفة يرصدونها عبر تطبيق (معًا للرصد) المتاح عبر أجهزة الهواتف الذكية، أو من خلال الاتصال على الرقم الموحد (19911).

من جانب آخر، دعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المنشآت حديثة التأسيس للاستفادة من خدماتها الإلكترونية الفورية، عبر الدخول إلى حسابها في منصة «قوى»، مشيرة إلى أنه سيتم تزويد أصحاب المنشآت المستفيدين من هذه الخدمات بخطة توطين تفاعلية لإبقائهم على دراية بمتطلبات التوطين، مما يسهم في زيادة قدرة القطاع الخاص على إيجاد العديد من الوظائف الجديدة للسعوديين.

وأضافت: إن تلك المنشآت ستستفيد من رصيد «التأسيس» في برنامج نطاقات عبر منحها فترة سماح من نظام نطاقات تمتد إلى عام كامل وذلك بهدف مساندة الأعمال الناشئة في رفع المشاركة الاقتصادية لأبناء الوطن، وزيادة نسبة المحتوى المحلي.

يأتي ذلك في إطار جهود الوزارة لمنح أولوية للمشاريع الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة لضمان نجاحها، واستمرارها وإسهامها في تنمية الاقتصاد الوطني وخلق وظائف مستدامة لأبناء وبنات الوطن.

وأشارت الوزارة إلى أنها تعمل على دعم رواد الأعمال والمستثمرين في إطلاق أعمالهم من خلال خدماتها الإلكترونية الفورية، بداية من خدمة «فتح ملف منشأة» التي تمكن لصاحب العمل الاستفادة من كافة الخدمات فورًا، وصولًا إلى بقية الخدمات التي تسهل لهم الحصول على احتياجاتهم من القوى العاملة دون الحاجة إلى زيارة فروع الوزارة أو الحاجة إلى أوراق أو خطابات.
المزيد من المقالات
x