مجلس شؤون الأسرة : 7 نصائح للادخار وتنظيم الدخل والنفقات

تشمل ترشيد الماء والكهرباء وإعداد الطعام والقهوة بالمنزل

مجلس شؤون الأسرة : 7 نصائح للادخار وتنظيم الدخل والنفقات

الأربعاء ٣١ / ٠٣ / ٢٠٢١
وجه مجلس شؤون الأسرة 7 نصائح للتوفير والترشيد في الإنفاق، تشمل تخصيص مبلغ للادخار، والإنفاق على ما هو مهم، والإلمام بالإنفاق الذكي، وإعداد وجبات الطعام والقهوة في المنزل، والتوقف عن التدخين، وخفض استهلاك المشروبات الغازية، وترشيد استخدام الماء والكهرباء.

واشار المجلس الى أن متوسط دخل الأسر في المملكة الشهري يبلغ نحو 11984 ريالا شهريا، فيما يبلغ متوسط الإنفاق الشهري 12818 ريالا شهريا.


من جانبه، قال عضو جمعية الاقتصاد السعودية عثمان العثيم إنه في ظل ارتفاع تكلفة المعيشة هذه الأيام، أصبح لزاما عليك التفكير في كيفية الادخار وكسب المزيد من المال لتعزيز وضعك المالي الآن وفي المستقبل.

وأضاف العثيم إنه ليس سهلا وضع ميزانية شهرية والالتزام بها ولكن ليس مستحيلا أيضا، لا سيما مع تعدد الالتزامات من إيجار وفواتير وغيرها من النفقات، مشيرا إلى أن الأسرة بحاجة إلى امتلاك بعض المهارات والأدوات التي تعينها على تنظيم الدخل والنفقات، بالإضافة إلى إدارة جزء من الدخل ليساعد على تحقيق دخل إضافي.

وأوضح أن من ضمن الأدوات والمهارات ترشيد النفقات إذ لا يجب أن تتجاوز النفقات حجم الدخل الشهري، وذلك بعد تسديد النفقات الأساسية كالإيجار والفواتير والاحتياجات الضرورية والأقساط ومبلغ الادخار الشهري الثابت، بل والعمل على خفض النفقات لزيادة المبلغ المحدد للادخار.

وأشار العثيم إلى أن أول خطوة لضبط الإنفاق تبدأ من وضع ميزانية شهرية والالتزام بها، فمن خلال ذلك يتم تحديد مبلغ الإنفاق وعدم تجاوزه وستتمكن الأسرة من وضع خطة للادخار من خلال التخلي عن النفقات غير الضرورية، وضبط نفقات بعض الترفيه حتى تتمكن من الوصول للهدف المنشود.
المزيد من المقالات
x