المشي والماء وقاعدة الـ20.. تجنبك مخاطر جلسة الحاسب

المشي والماء وقاعدة الـ20.. تجنبك مخاطر جلسة الحاسب

السبت ٢٧ / ٠٣ / ٢٠٢١
قال مبرمج التطبيقات على الهواتف الذكية، م. ياسر القيسي، إن البرمجة تُعد واحدة من الوظائف الممتعة والمليئة بالتحديات، ونصح المبرمجين بالاطلاع الدائم على أحدث التقنيات المستخدمة، والتحديثات المتعلقة بالمجال، وأضاف: على الرغم من المتعة والمردود الجيد للمهنة، فهناك بعض الأمور التي قد تجعل الناس تبتعد عن هذه المجال، ومنها المشاكل الصحية المرافقة للعمل فيه؛ إذ إن الجلوس لساعات طويلة أمام شاشة الكمبيوتر قد يكون أمرًا خطيرًا على صحتك.

وتابع: قد تزيد ساعات عملي اليومية على عشر ساعات، مما سبب لي في بداية الأمر بعض المشاكل في النظر، لكن باتباع بعض النصائح البسيطة، مثل: استخدام إضاءة أفضل في الغرفة، والنظر لمكان بعيد كل فترة، وأخذ فترات راحة، تحسنت حالتي في العمل، والجلوس لساعات طويلة بالشكل نفسه قد يؤذي الظهر على المدى البعيد، لذلك يجب التأكد من الجلوس بوضعية صحيحة، والمشي وتحريك الجسم كلما سنحت لك الفرصة.


وقال القيسي: هناك بعض النصائح التي قد تفيد في حالة العمل لساعات طويلة أمام شاشة الحاسب، منها:

- المشي: حاول التحرك من مكتبك كل نصف ساعة، وخذ جولة في المكان لمدة 5 دقائق، تحدث خلالها مع زميلك في حال لم يكن ذلك يعرقل سير العمل، أو تناول شيئًا، وأخيرًا خذ نفسًا عميقًا وأخرجه كل فترة.

- تخفيف التعرض للإضاءة الزرقاء؛ إذ إن التعرض للشاشة طوال اليوم قد يعرضنا لمشاكل صحية في العين من إجهاد وضرر في الشبكية، وعدم القدرة على النوم، كما أن هناك طرقًا كثيرة للتخلص من هذه الإضاءة، منها: شراء نظارات تحجب هذا النوع من الأشعة، وتحميل تطبيق يضبط درجة حرارة لون الشاشة تلقائيًا حسب الوقت الذي تحدده، واستخدام قاعدة 20-20-20 لحماية العين؛ في كل 20 دقيقة ننظر لجسم بعيد على بعد 20 قدمًا لمدة 20 ثانية، ما يسهم في تخفيف الضغط على العين وإراحتها.

- شرب الماء بشكل متواصل لتجنب الجفاف، وهذه الطريقة تُعد من أفضل الطرق للحفاظ على صحتك.
المزيد من المقالات
x