تحديد 6 محظورات في الأسماء التجارية

تحديد 6 محظورات في الأسماء التجارية

حددت وزارة التجارة 6 محظورات في مشروع نظام الأسماء التجارية الذي طرحته للمهتمين والعموم لإبداء آرائهم ومقترحاتهم حيال المشروع، وذلك حتى تاريخ 13/ 10/ 1442هـ الموافق 25/ 04/ 2021م.

ووفقا للمشروع الجديد يحظر حجز أو قيد اسم تجاري، إذا كان ‌مطابقا لاسم تجاري لمنشأة تجارية معروفة عالميا، ويتضمن معنى أو مضمونا سياسيا أو عسكريا أو دينيا، ويشابه اسما أو شارة أو علامة شرفية أو رمزا خاصا بأي من المنظمات الإقليمية أو العربية أو الدولية أو إحدى مؤسساتها.


كما يحظر حجز أو قيد اسم تجاري في حالة أنه يؤدي إلى اعتقاد الغير بأن مالكه ذو صفة رسمية أو أنه يتمتع برعاية خاصة، أو مشابه لعلامة تجارية مسجلة أو مشهورة في المملكة، ويحظر استعمال المحظور أو المقصور على جهات محددة بموجب نظام خاص، وتحدد -بقرار من الوزير- قائمة بالأسماء التي يحظر حجزها أو قيدها كأسماء تجارية.

وأوضحت الوزارة أن مشروع النظام جاء بناء على رصد التحديات والمعوقات ودراسة فرص ومجالات التطوير في ضوء التجارب الدولية الرائدة وبالتعاون مع المنظمات الدولية ذات الاختصاص، وذلك بهدف توفير الثقة في البيئة التجارية وإضفاء المرونة والسرعة في التعاملات، إلى جانب معالجة حالات التشابه بين الأسماء التجارية وتوسيع نطاق الأسماء التجارية بما يضمن تحقيق الشفافية.

وجاء مشروع النظام بعدد من الأحكام الرامية إلى تحقيق أهدافه، ومن أبرزها: السماح بحجز الاسم التجاري قبل قيده لمدة محددة قابلة للتمديد، وتحديد الشروط الواجب توافرها في الاسم التجاري المراد قيده أو حجزه، والأسماء التجارية المحظور حجزها أو قيدها في السجل التجاري، ووسع المشروع في نطاق الأسماء التجارية القابلة للقيد، إذ سمح أن يكون الاسم مكونا من حروف أو أرقام أو أن يكون بلغة أخرى غير العربية، كما أجاز مشروع النظام التصرف بالاسم التجاري تصرفا مستقلا عن المنشأة التجارية.

وفي إطار تعزيز الحماية للأسماء التجارية قرر مشروع النظام حظر استخدام اسم تجاري محجوز أو مقيد في السجل التجاري دون موافقة صاحبه، كما تضمن المشروع تحديد المخالفات والعقوبات التي توقع على المخالف جراء مخالفة أحكام النظام.

كما دعت الوزارة المهتمين والعموم إلى المشاركة وإبداء الآراء حيال مشروع النظام وفق النموذج المخصص لذلك، ويمكن الاطلاع على صيغة المشروع ونموذج إبداء الآراء من خلال المنصة الإلكترونية الموحدة لاستطلاع مرئيات العموم والجهات الحكومية «استطلاع».
المزيد من المقالات
x