دواء الجذام يمنع تكاثر كورونا في خلايا الجسم

دواء الجذام يمنع تكاثر كورونا في خلايا الجسم

الأربعاء ٢٤ / ٠٣ / ٢٠٢١
كشفت دراسة حديثة نشرتها دورية «ناتشر» عن أن أحد عقارات الجذام أظهر نتائج واعدة ضد فيروس كورونا في التجارب المعملية على الهامستر، حيث منع قدرة الفيروس التاجي على دخول الخلايا والتكاثر فيها، وفقاً لما ذكره موقع «medicalnewstoday»، كما أظهر العقار أيضًا نتائج واعدة ضد الفيروسات التاجية الأخرى مثل: متلازمة الشرق الأوسط التنفسية «MERS» في التجارب المعملية.

وقالت الدراسة، التي أجراها باحثون في معهد سانفورد بورنهام بريبيس في كاليفورنيا، وجامعة هونج كونج أن دواء الجذام Clofazimine أظهر خصائص مضادة للفيروسات ضد كورونا، حيث يحد من الاستجابة الالتهابية الشديدة، التي تحدث عادةً مع كورونا.


وما زال الباحثون يتسابقون لتحديد الأدوية، التي قد تكون مفيدة في محاربة وباء فيروس كورونا، حيث حدد فريق واحد العام الماضي 21 دواءً موجودًا بالفعل على أنها واعدة لعلاج أعراض كورونا، ومن بين هذه الأدوية دواء الجذام، الذي أثبت فعاليته ضد كل من فيروس كورونا، ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية في التجارب المعملية.

وقال مؤلف الدراسة المشارك د. سوميت تشاندا: «آمل أن نختبر دواء الجذام في المرحلة الثانية من التجارب السريرية في أقرب وقت ممكن للأشخاص، الذين ثبتت إصابتهم بكورونا لكنهم لم يدخلوا المستشفى».

وقال مؤلف الدراسة المشارك في الدراسة د. رن صن، من جامعة هونج كونج: «الحيوانات التي تلقت الدواء تعرضت لأضرار أقل في الرئة وحمل فيروسي أقل، خاصة عند تلقي الدواء قبل الإصابة».
المزيد من المقالات
x