«الزكاة والدخل»: طرح مسودة متطلبات الفوترة الإلكترونية

«الزكاة والدخل»: طرح مسودة متطلبات الفوترة الإلكترونية

الجمعة ١٩ / ٠٣ / ٢٠٢١
أكدت الهيئة العامة للزكاة والدخل، عن طرحها مسودة قرار الضوابط والمتطلبات والمواصفات الفنية والقواعد الإجرائية اللازمة لتنفيذ أحكام لائحة الفوترة الإلكترونية.

وتتضمن هذه المسودة تسعة بنود، توضح نطاق تطبيق الفوترة الإلكترونية وتفصيلاتها، ومتطلبات إصدار الفواتير الإلكترونية من قبل المكلف، التي تحدد الصيَغ الخاصة بالفاتورة المُصدَرة وما تتضمنه من عناصر، إضافةً إلى طرق حفظ السجلات والفواتير الإلكترونية والإشعارات الإلكترونية والبيانات المتعلقة بها.


ودعت الهيئة المهتمين وأصحاب العلاقة والعموم إلى إبداء آرائهم وتقديم مقترحاتهم بشأن الضوابط والمتطلبات والمواصفات الفنية والقواعد الإجرائية اللازمة، وذلك في موعدٍ أقصاه السابع عشر من شهر أبريل المقبل من العام الجاري 2021م، وذلك عبر منصة استطلاع.

ويمكن الاطلاع على مسودة القرار، والمواصفات التقنية المتعلقة بها من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة (gazt.gov.sa)، أو منصة «استطلاع» التابعة للمركز الوطني للتنافسية.

وكانت الهيئة العامة للزكاة والدخل أعلنت مؤخرا موافقة مجلس إدارتها على لائحة الفوترة الإلكترونية، إذ تعرّف الفاتورة الإلكترونية بحسب اللائحة بأنها فاتورة ضريبية تُصدَر بشكلٍ إلكتروني عبر وسيلة إلكترونية، ويقوم بإصدارها كل مكلف خاضع لضريبة القيمة المضافة في المملكة.

وتحتوي لائحة الفوترة الإلكترونية على مواد تعمل على تنظيم آلية إصدار وحفظ الفواتير الإلكترونية لدى المكلفين، كما توضح الأحكام والإجراءات والأشخاص الخاضعين لها، إضافة إلى القواعد الإجرائية والمُهَل الزمنية، حيث أكدت الهيئة أن اللائحة قد دخلت حيز التنفيذ من تاريخ النشر، علماً أنه سيتم التطبيق الإلزامي على المكلفين الخاضعين لها لإصدار وحفظ الفواتير في الرابع من شهر ديسمبر من عام 2021م.
المزيد من المقالات
x