الأحد.. دخول الاعتدال الربيعي فلكيا

فرص محدودة للأمطار بالشرقية.. ورياح سطحية الأسبوع المقبل

الأحد.. دخول الاعتدال الربيعي فلكيا

الجمعة ١٩ / ٠٣ / ٢٠٢١
أكد خبراء في الطقس والفلك لـ «اليوم»، عن دخول الاعتدال الربيعي، يوم الأحد المقبل، وهو دخول فصل الربيع فلكيًا، حيث يتساوى الليل والنهار تماما، مع الاعتدال النسبي في درجات الحرارة في معظم مناطق المملكة، والتي تميل للارتفاع في بعض ساعات النهار.

رياح سطحية


وتوقع الخبراء نشاطا في الرياح السطحية، خلال الأسبوع المقبل، مع ترقب فرص للأمطار على المرتفعات الجنوبية، وبعض الفرص المحدودة على شمال وأجزاء من الشرقية.

حرارة مرتفعة

وأكدوا أن الحرارة المرتفعة في المنطقة الشرقية لن تصل إلى الأربعين، بحسب معايير الأرصاد المعتمدة، مرجعين سبب ارتفاع درجات الحرارة في الشرقية خلال اليومين الماضيين، إلى التزامن مع وجود الرياح على المنطقة خلال الأيام السابقة، والتي كانت غربية إلى جنوبية غربية، وكلها تعتبر مناطق صحراوية وأكثر حرارة، وهذه طبيعة الصحاري خاصة خلال النهار.

انخفاض تدريجي

وأضافوا أنه ابتداءً من اليوم الجمعة، ستعود درجات الحرارة المعتدلة بتأثير من تدفق الرياح الشمالية والتي تعمل على خفض درجات الحرارة عند الفجر ووسط النهار، ولن تتجاوز درجات الحرارة العظمى في الشرقية منتصف الثلاثين، وتستمر درجات الحرارة الصغرى في العشرينات.

اعتدال نسبي

من ناحيته، أشار مدير فرع المركز الوطني للأرصاد بالمنطقة الوسطى عايض البلوي، إلى أنه يلاحظ هذه الأيام الاعتدال النسبي في درجات الحرارة والتي من المتوقع أن تميل للارتفاع مع بداية الأسبوع المقبل، متوقعًا احتمالية نشاط الرياح السطحية على المنطقة الشرقية والأجزاء الشرقية لمنطقة الرياض، يوم السبت.

نماذج عددية

وأشار إلى أن النماذج العددية تدعم توقع فرصة نشاط الرياح السطحية ابتداء من يوم الثلاثاء المقبل على مناطق تبوك والجوف والحدود الشمالية، قد يستمر تأثيرها؛ ليشمل السواحل الغربية، ويمتد هذا النشاط إلى الأجزاء الوسطى للمملكة، وقد يصل تاثيرها للمنطقة الشرقية يوم الأربعاء المقبل.

ارتفاع ملحوظ

فيما قال الباحث في علوم الطقس والفلك نزيه الحيزان، إنه من الملاحظ ارتفاع درجات الحرارة خلال اليومين الماضيين، الأمر الناتج عن اندفاع الرياح الجنوبية الدافئة، ومن الغد، يبدأ تدفق الرياح الشمالية والتي تعمل على خفض درجات الحرارة عند الفجر و وسط النهار.

برودة صباحا

وبين أن الطقس يميل للبرودة شمالًا وقت السحر والبواكير، وتكون معتدلة بشكل عام، وتكون درجات الحرارة وسط النهار دافئة إلى معتدلة شمالا، بينما تكون معتدلة إلى حارة في بقية القطاعات، وعند حركة الرياح وأماكن نشاطها خلال الـ 72 ساعة القادمة، فتكون نشطة على وسط وشرق وغرب المملكة وشمالها، وتكون الرياح اليوم متوسطة إلى معتدلة.

أتربة وغبار

وبين أنه ابتداء من يوم غدٍ السبت، تميل درجات الحرارة للبرودة، مع تدفق الرياح الشمالية وتكون وسط النهار معتدلة بشكل عام مع نشاط للرياح متوقع على المنطقة الشرقية مثيرة للأتربة والغبار بينما تكون متوسطة الحركة على الرياض ومعتدلة إلى هادئة على بقية القطاعات. وأضاف أنه يُلاحظ فجر الأحد، انخفاض طفيف بمعدل درجة إلى درجتين على القطاع الشرقي من المملكة، ويشمل هذا الانخفاض كافة قطاعات المملكة، وبنفس القدر، بينما تكون درجات الحرارة وسط نهار الأحد معتدلة إلى حارة بشكل عام.

شروق دقيق

ويُصادف يوم الأحد المقبل، الاعتدال الربيعي، حيثُ بداية دخول فصل الربيع فلكيًا، حيثُ يتساوى الليل والنهار تمامًا، وكذلك يعلن هذا اليوم بدء فصل الربيع في النصف الشمالي، واستهلال فصل الخريف في النصف الجنوبي، ومما يلفت النظر في هذا اليوم أن الشمس تشرق في ذلك اليوم عند الدرجة 90 تمامًا، وهو ما يعد مهمًا بالنسبة إلى مَنْ يرغبون في التعرف على نقطة الشرق بدقة، وكذلك الحال بالنسبة للغروب وسيكون ذلك النهاية الفلكية للشتاء، وبداية الربيع الذي سيستمر 92 يومًا.

هطول الأمطار

أما عن فرص الأمطار، فأكد أن الأفضلية هي للمرتفعات الجنوبية الغربية مع تواجد فرص محدودة شمال المنطقة الشرقية اليوم الجمعة، لوسط الشرقية وما بينها، وبين منطقة الرياض وكذلك في البحرين وقطر.

حركة البحر

فيما توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لليوم الجمعة، استقرار الطقس على معظم مناطق المملكة، مع انخفاض في درجات الحرارة الصغرى على شمال المملكة، مشيرًا إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر تكون شمالية غربية إلى شمالية على الجزءين الشمالي والأوسط بسرعة 18 - 40 كم/‏‏ ساعة وتكون جنوبية شرقية إلى جنوبية على الجزء الجنوبي بسرعة 20 - 44 كم/‏‏ ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين تصل إلى مترين ونصف المتر على الجزء الجنوبي، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج على الجزء الجنوبي، فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية غربية بسرعة 15 - 36 كم/‏‏ ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف المتر، وحالة البحر متوسط الموج.
المزيد من المقالات
x