الموقف العقلي الإيجابي يرتبط بـ«طول العمر الاستثنائي»

الأشخاص الأكثر تفاؤلا قد يعيشون بعد 85 عاما

الموقف العقلي الإيجابي يرتبط بـ«طول العمر الاستثنائي»

الأربعاء ١٧ / ٠٣ / ٢٠٢١
أوضحت دراسة بحثية أمريكية، أن الشخص الإيجابي الذي ينظر دائما إلى الجانب المشرق من الحياة يطول عمره مقارنة بالأشخاص السلبيين.

وكشفت كلية الطب بجامعة بوسطن وفقا لما ذكره موقع «إكسبريس» عن ارتباط الموقف العقلي الإيجابي بـ«طول العمر الاستثنائي» للأشخاص الذي يعرف بأنه العيش بعد 85 عاما.


إطالة العمر

من جانبها، قالت د. لوينا لي: إن الدراسة شارك فيها 69.744 امرأة و1429 رجلا، وأشارت إلى أن التفاؤل لديه القدرة على إطالة عمر الإنسان، حيث تمت متابعة النساء لمدة 10 سنوات والرجال لمدة 30 عاما، ووفقا لمستويات التفاؤل لديهم، تبين أن أسعد الناس أظهروا في المتوسط ​​عمرا أطول بنسبة 15 %، بينما الذين كان لديهم شعور بقدر أكبر من التفاؤل كانت فرصتهم في بلوغ سن الـ85 عاما أكبر بنسبة 70 % مقارنة بالمجموعة الأقل تفاؤلا.

عوامل الخطر

وأخذت الدراسة في الاعتبار عدة عوامل لدى المشاركين مثل السن، والتحصيل العلمي، والأمراض المزمنة، والاكتئاب، وممارسة الرياضة، والنظام الغذائي المتبع، وقالت الطبيب النفسي لوينا لي: إن الأبحاث السابقة حددت العديد من عوامل الخطر للإصابة بالأمراض والوفاة المبكرة، وبفحص العوامل التي تسهم في إطالة العمر يستمر التفاؤل يلعب دورا كبيرا في تحقيق ذلك.

الأكثر تفاؤلا

قالت د. لورا كوبزانسكي، أحد المساهمين في الدراسة: إن الأشخاص الأكثر تفاؤلا لديهم قدرة كبيرة على تنظيم العواطف والسلوك في حياتهم اليومية، بجانب أن الأشخاص الأكثر إشراقا للحياة لديهم قدرة أكبر من نظرائهم الأكثر كآبة، في التعافي من الضغوطات ومواجهة الصعوبات بشكل أكثر فعالية، كما لديهم عادات صحية إيجابية مثل ممارسة الرياضة بشكل أكبر وأقل احتمالية للتدخين.

نصائح للسعادة

وقدمت الدراسة نصائح ليصبح الشخص أكثر سعادة منها، إدارة الاجهاد عبر تقليل مستويات التوتر وتعلم كيفية التعامل مع الضغوطات بطريقة صحية، وممارسة التمارين الرياضية بوصفها وسيلة رائعة للتخلص من التوتر وتصفية الذهن والاستمتاع والرفاهية من خلال القيام بالأشياء التي نحبها طالما أنها لا تضر بالصحة، وتعزيز احترام الذات، من خلال الحديث الإيجابي عن النفس والاعتناء بها، والتمتع بنمط حياة صحي وأخيرا مشاركة المشاعر مع من نحب.
المزيد من المقالات
x