جرعة واحدة من لقاح «فايزر» مفيدة للعاملين بالرعاية الصحية

جرعة واحدة من لقاح «فايزر» مفيدة للعاملين بالرعاية الصحية

الأربعاء ١٧ / ٠٣ / ٢٠٢١
أجرى باحثون في إسبانيا دراسة واسعة الشمول حول فعالية تطعيم العاملين في مجال الرعاية الصحية بجرعة واحدة من لقاح فايزر Pfizer للحماية من فيروس كورونا.

وأوضحت الدراسة وفقا لتقرير موقع ميديكال «medical» أن جرعة واحدة من اللقاح تسببت في استجابة أقوى بكثير للأجسام المضادة ضد فيروس كورونا، بين العاملين في مجال الرعاية الصحية الذين سبق أن أصيبوا بالفيروس، مقارنة بأولئك الذين لم يصابوا به.


وأشار الباحثون إلى أنه بالنظر إلى الجدل حول كيفية ضمان التحصين الكافي للسكان في أوقات نقص اللقاح، فإن نتائج الدراسة قد تساعد في اتخاذ القرارات بشأن ما إذا كان سيتم إعطاء جرعة واحدة فقط في بعض الحالات، وتتوفر نسخة مطبوعة من ورقة البحث على موقع medRxiv، بينما تخضع لمراجعة الأقران.

تشير الدراسة إلى أن محدودية إمدادات اللقاح تمثل تحديات من حيث ضمان تلقيح نسبة كافية من السكان للوصول إلى مناعة القطيع، وبروتوكول التطعيم القياسي للقاح فايزر بيونتك Pfizer - BioNTech هو نظام من جرعتين مفصولتين بفاصل زمني من 3 إلى 4 أسابيع.

ومع ذلك، فإن نظام الجرعة الواحدة لبعض الأفراد الذين لا يحتاجون بالضرورة إلى جرعة معززة يمكن أن يساعد في ضمان تحقيق مناعة القطيع في حالة نقص اللقاح.

واستنتج الفريق أن الجمع بين عدوى كورونا السابقة ووجود الأجسام المضادة IgG قبل التطعيم كانت تنبؤا قويا لاستجابة مصلية قوية لجرعة لقاح واحدة.
المزيد من المقالات
x