شعر الأسر بين أبي فراس والمعتمد

كتب ومكتبات

شعر الأسر بين أبي فراس والمعتمد

الاثنين ١٥ / ٠٣ / ٢٠٢١
أصدر النادي الأدبي الثقافي في جدة كتاب «شعر الأسر بين أبي فراس الحمداني والمعتمد بن عباد.. دراسة موازنة» تأليف د. عبدالرحمن بن رجاءالله السلمي.

وقال السلمي في مقدمة الكتاب إنه تناول في بحثه ما اشترك فيه أبي فراس والمعتمد من أغراض الشعر، وما انفرد به كل منهما، كما تناول مضامين هذا الشعر وطرائق التعبير والتصوير عند كل منهما، في صورة موازنة لم يقتصر فيها على رصد الظاهرة فقط؛ وإنما تجاوز ذلك إلى سبر أغوار شعرهما الأسري، فلفت إلى أوجه الاتفاق والاختلاف، ومناحي القوة والقصور، وما شابه ذلك، ووقف من خلالها على الجوانب الإنسانية لهذه التجربة، وأبعادها النفسية والأسباب الخفية التي حرضت قريحة كل من الشاعرين على تجسيم معاناتهما في صورة شعرية، وهما يعيشان حالة أسر وتغييب.


وأوضح أن الموازنة الأدبية تشكل جانبًا مهمًا من جوانب الدرس الأدبي الذي يثري البحث، ويملؤه جدة وحيوية، لأن أقوى ما ينمي الحاسة الفنية ويفتق الذهن ويدرب الفكر هو فن الموازنات الذي يعد ضربًا من ضروب النقد، يتميز به الرديء من الجيد، وتظهر به وجوه القوة والضعف، والموازنات ليست أمرًا هينًا؛ فهي تتطلب قوة في الأدب، والموازنة الأدبية رغم ما لها من فوائد كثيرة، نجد فيها صعوبات كبيرة ومخاطر جمة.

وأضاف: كان تركيزي في البحث - غالبًا - على تناول الموضوعات المشتركة، وذلك أن الموازنة بين الشاعرين تكون أكثر وضوحًا وأشد بيانًا عندما يتوارد الشاعران على غرض من الأغراض، وهي مع ذلك أيسر خطبًا من الموازنة بين المعنيين المختلفين والغرضين المتباينين، وفي ضوء هذا المنهج حاولت جاهدًا أن أحيا مع الشاعرين في شعرهما الأسري بقدر ما أوتيت من قدرة على فهم الشعر ونقده، وآليت على نفسي أن ألتزم الموضوعية والحياد وأن أتجرد من الخضوع للعواطف والميول، والبعد عن الانسياق وراء الأسماء المشهورة.
المزيد من المقالات
x