مبيعات شركات الأسمنت ترتفع بنسبة 3 %

مبيعات شركات الأسمنت ترتفع بنسبة 3 %

السبت ١٣ / ٠٣ / ٢٠٢١
ارتفعت المبيعات الإجمالية لشركات الأسمنت السعودية بنسبة 3% خلال شهر فبراير من عام 2021 لتصل إلى 4.9 مليون طن، قياساً بمبيعات قدرها 4.8 مليون طن تم تحقيقها خلال نفس الشهر من عام 2020، وذلك حسب البيانات الصادرة عن شركة أسمنت اليمامة.

وعلى صعيد المبيعات المحلية للشركات، فقد شهدت 11 شركة ارتفاعًا في مبيعاتها، تصدرتها «أسمنت العربية» بنسبة 79% تليها «أسمنت الرياض» و«أسمنت المدينة» بنسبة 26% لكل منهما مقارنة بالشهر المماثل من العام السابق.


فيما توقع تقرير صادر عن الأهلي كابيتال استمرار نمو قطاع الأسمنت والبناء في المملكة مدفوعاً ببرنامج الإسكان الوطني وإستراتيجية صندوق الاستثمارات العامة للأعوام الخمسة المقبلة.

وتوقع التقرير نمو مبيعات الأسمنت المحلية بنسبة 3.5% هذا العام، وهو ما سيؤدي إلى ارتفاع عائد التوزيعات في القطاع إلى 5.1% هذا العام.

وحذر التقرير من التذبذب الكبير في أسعار الأسمنت. كما رفع الأهلي كابيتال من تقييمه لشركة أسمنت الشرقية وخفضها لشركة أسمنت ينبع.

وأكد إياد غلام رئيس أبحاث الأسهم في الأهلي كابيتال أن قطاع الأسمنت يمر بتحسن كبير بدأ العام الماضي، ونتوقع استمراره في الأعوام القادمة.

وقال: «إن هناك 4 عوامل ستدعم نمو الطلب على الأسمنت الفترة المقبلة، العامل الأول منها هو إستراتيجية وزارة الإسكان، التي حفزت النمو بشكل كبير في الإقراض العقاري ما أثر أيضا على أداء البنوك أيضا، أما العامل الثاني فهو إستراتيجية المشاريع الكبرى مثل نيوم، التي بدأ الإنشاء فيها الفترة الماضية، ومن المتوقع تسارع عمليات الإنشاء بها الفترة المقبلة، والعاملان الآخران هما إستراتيجية صندوق الاستثمارات العامة، التي تركز على الإنشاء والسياحة ما يتطلب إنشاء منشآت سياحية، إضافة إلى المشاريع الأخرى، التي أعلنت عنها المملكة في عدة مناطق وهو الأمر، الذي سيحفز الطلب على الأسمنت».
المزيد من المقالات
x