11,7 % معدل نمو الاقتصاد الياباني في الربع الأخير

11,7 % معدل نمو الاقتصاد الياباني في الربع الأخير

الثلاثاء ٠٩ / ٠٣ / ٢٠٢١
أظهر تقرير حكومي في اليابان اليوم الثلاثاء أن اقتصاد البلاد نما بمعدل سنوي قدره 7ر11% في الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر ، بانخفاض عن رقم أولي نسبته 7ر12%.

وجاءت القراءة ، التي تمثل الربع الثاني على التوالي من النمو الاقتصادي في أعقاب الركود التاريخي، أقل من متوسط التوقعات لنمو بنسبة 6ر12% من قبل المحللين الذين شملهم استطلاع أجرته صحيفة "نيكاي بيزنس ديلي".


وذكر مكتب مجلس الوزراء في بيان أن الاقتصاد انكمش بنسبة 8ر4% في 2020 بسبب زيادة الضريبة الاستهلاكية وجائحة كوفيد 19، في أول انكماش منذ 11 عاما.

وذكر المكتب أن إنفاق الشركات زاد بنسبة 3ر4% على أساس ربع سنوي ، بعد تعديله بالخفض من القراءة الأولية البالغة 5ر4% التي تم الإبلاغ عنها الشهر الماضي، وزيادة من انكماش بنسبة 4ر2% في الفترة من تموز/يوليو إلى أيلول/سبتمبر.

وقال المكتب إن الاستهلاك الخاص ارتفع 2ر2% بعد زيادة بنسبة 1ر5% في الربع الثالث.

وارتفعت الصادرات بنسبة 1ر11% بفضل الصين ، الشريك التجاري الأكبر ، بعد ارتفاع بنسبة 4ر7% في الربع الثالث، بينما ارتفعت الواردات بنسبة 4%، مسجلة أول زيادة في الربع الثاني.

ومن غير المرجح أن يستمر التعافي الاقتصادي حيث مددت اليابان حالة الطوارئ المتعلقة بفيروس كورونا في طوكيو وثلاث مقاطعات مجاورة يوم الاثنين لمدة أسبوعين آخرين. وتم تطبيق هذا الإجراء منذ أوائل يناير بسبب عودة ظهور الإصابات.
المزيد من المقالات
x