بطاقة 300 سرير.. الانتهاء من مستشفى «النساء والولادة» بالقطيف 2023

بقيمة 550 مليون ريال ونسبة إنجاز 28 %

بطاقة 300 سرير.. الانتهاء من مستشفى «النساء والولادة» بالقطيف 2023

الاثنين ٠٨ / ٠٣ / ٢٠٢١
بعد تعثر مشروع مستشفى النساء والولادة بالقطيف، لمرتين، يجري استكمال العمل بالمشروع خلال الفترة المقبلة، بقيمة قدرت بـ 550 مليون ريال، نظرا لأهميته لأهالي المحافظة، والمنطقة الشرقية ككل، وحدد الإنجاز والانتهاء من المشروع في عام 2023م.

وبدأ ينهض ويستكمل المشروع بعد إسناده لمقاول آخر، بعد سحبه من مقاوله الأول المتعثر، ولكن نتيجة لأزمة جائحة فيروس «كورونا» المستجد، توقف العمل في المشروع للمرة الثانية، على أن يجري استكماله خلال الفترة المقبلة.


تخفيف العبء

وقال المدير التنفيذي لمستشفى القطيف المركزي د. رياض الموسى، إن مستشفى النساء والولادة بمحافظة القطيف، يعتبر مهما للغاية، ليس للمحافظة فقط، بل للمنطقة الشرقية كافة، فوجود مستشفى متخصص لأمراض النساء والولادة والأطفال، وبسعة وطاقة استيعابية تصل إلى 300 سرير، لا يمثل إضافة لمحافظة القطيف فقط، بل إضافة للمنطقة ككل، موضحا أن مثل هذا النوع من المستشفيات التخصصية، يسهم في تخفيف العبء والضغط على مستشفى القطيف المركزي، الذي يحوي هذه الخدمات حاليا، بالإضافة إلى أن ذلك سيساعد في تحسين وتطوير الخدمات والتخصصات الأخرى، في مستشفى القطيف، بإعطاء سعة أكبر لعدد من التخصصات الدقيقة، وزيادة السعة السريرية، بعد نقل خدمات الولادة والأطفال.

عيادات تخصصية

وأشار إلى أن المستشفى سيساعد في تطوير الخدمات المتعلقة بالنساء والولادة والأطفال، بإعطاء المجال لعيادات تخصصية أكبر، وإعطاء سعة أكبر لهذه التخصصات، وهذا التخصص في المستشفى سيخدم المنطقة الشرقية على وجه العموم، وتخفيف الضغط على مستشفى النساء والولادة والأطفال بالدمام، إضافة إلى جودة الخدمة بشكل أكبر في كلا المستشفيين، وهذا ما تسعى إليه وزارة الصحة.

مرحلتان للتنفيذ

وأضاف د. الموسى إن مشروع المستشفى بدأ انطلاقته الفعلية في تاريخ 19 فبراير من العام 2019م، وحددت مدة المشروع بأن تكون 48 شهرا، على مرحلتين، وحددت قيمته المالية في المرحلة الأولى بمبلغ 340 مليون ريال، أما مرحلته الثانية فبلغت 210 ملايين ريال.

نسب الإنجاز

ولفت إلى أن المشروع مر على مقاولين، وتم سحب المشروع من المقاول الأول، وأسند إلى مقاول آخر، ويعتبر المشروع في مرحلته الأولى، وأن نسبة إنجاز المشروع في الوقت الراهن تصل إلى 28%، وأن المشروع في الوقت الراهن، متوقف وذلك بسبب ظروف فيروس «كورونا»، ولكن متوقع الانتهاء منه في عام 2023م.

مبنى الإدارة

وأكد د. رياض الموسى أن المستشفى يتكون من مبنيين «مبنى الإدارة، ومبنى المستشفى»، وأن مساحة مشروع مستشفى النساء والولادة والأطفال الإجمالية تبلغ 250 ألف متر مربع، ومكون من 6 أدوار بالإضافة إلى القبو المتواجد أيضا.
المزيد من المقالات
x