الجبيل.. 2600 مستفيد من لقاح كورونا بمستشفى القوات المسلحة

المركز يضم 5 عيادات تعمل 16 ساعة يوميا على مدار الأسبوع

الجبيل.. 2600 مستفيد من لقاح كورونا بمستشفى القوات المسلحة

استفاد 2600 شخص من التطعيم بلقاح كورونا المستجد في مركر اللقاح بمستشفى القوات المسلحة في الجبيل بالقاعدة البحرية، التي تستهدف جميع العاملين بالقوات المسلحة وذويهم سواء مَنْ كانوا على رأس العمل أو من المتقاعدين.

دون حجز


وبيَّن قائد مركز التحصين ضد «كوفيد 19» بمستشفى القوات المسلحة د. فيصل العتيبي، أن المركز افتتح قبل 10 أيام تقريبا في تاريخ 22 فبراير 2021، وأن العمل مستمر على مدار أيام الأسبوع كاملا بما في ذلك يوم الجمعة، وذلك من الساعة الـ 8 صباحا إلى 12 مساء. موضحا أن الفئات المستهدفة هي أولا أي عسكري منتسب للقوات المسلحة على رأس العمل حاليا، وعليه التوجه للمركز بدون حجز موعد، وكذلك المتقاعدون من القوات المسلحة ممن تجاوزوا الـ40 عاما، وحتى المدنيين المنتسبين للقوات المسلحة يشمله هذا الأمر، ويأتي بعد ذلك أصحاب الأمراض المزمنة حتى تحت سن الـ40 عاما.

جرعة ثانية

ولفت إلى أنه في هذه المرحلة سيكون هناك توسع لتكون متاحة للجميع. لافتا إلى أن اللقاح الموجود بالمركز هو «لقاح أكسفورد، أسترا زينيكا»، ويعطى الشخص جرعتين بينهما 3 أشهر تقريبا، مبينا أنه بعد أخذ الجرعة الأولى ترسل رسالة له بموعد الجرعة الثانية، موضحا أن المركز يضم 5 عيادات تعمل على مدار 16 ساعة.

نموذج تحويل

وأوضح أن المركز يستهدف الوصول إلى 600 مستفيد يوميا وأكثر، مشيرا إلى أنه خلال العشرة أيام الأولى من الافتتاح وصل عدد المستفيدين إلى 2600 مستفيد بين عسكريين ومدنيين، وكوادر صحية بالقوات المسلحة مواطنين وأجانب. ولفت إلى أن العسكري يأتي بدون أي موعد، ويسجل لدى المركز ويأخذ الجرعة في نفس اللحظة بعد التأكد من بياناته وبطاقته العسكرية، وكذلك المتقاعدون ممن فوق الأربعين عاما، أما ذوو العاملين بالقوات المسلحة ممن هم تحت الأربعين فلا بد من الذهاب أولا للمستشفى بقاعدة الملك عبدالعزيز بالبحرية في الجبيل والحصول على نموذج تحويل في حال كان لدى أحدهم أحد الأمراض المزمنة.

غرفة طوارئ

وأشار إلى وجود منصة موحدة تجمعهم بوزارة الصحة، بحيث يتم إدخال اسم كل شخص حصل على التطعيم حتى لا يكون هناك أي تعارض. ولفت إلى أن المركز يضم غرفة طوارئ مجهزة بكل ما يلزم، وكذلك سيارة إسعاف جاهزة على مدار العمل، كما يتواجد طبيب ومسعف للتعامل مع الحالات الطارئة.

المبادرة بالتسجيل

وأكد العتيبي أن الدولة لم تترك أي جهد في سبيل صحة المواطن والمقيم، وذلك من خلال توسيع عدد المراكز في جميع أنحاء المملكة، حتى وصل عددها إلى 300 مركز، ولذلك يجب على الجميع المبادرة بالتسجيل لأخذ اللقاح لكي نحقق المناعة المجتمعية.
المزيد من المقالات
x