رياح مثيرة للغبار وانعدام الرؤية الأفقية بالشرقية

استقرار الأجواء خلال الـ 72 ساعة المقبلة

رياح مثيرة للغبار وانعدام الرؤية الأفقية بالشرقية

قال الباحث في علوم الطقس والفلك نزيه الحيزان لـ«اليوم» إن الاستقرار يسود أجواء المملكة من جهة فرص هطول الأمطار خلال الـ 72 ساعة القادمة، بينما يستمر نشاط الرياح في قطاعات واسعة على فترات، تشمل شرق المملكة، والوسط، والقطاع الغربي، وأجزاء من شمال المملكة.

انخفاض الحرارة


وتبدأ درجات الحرارة بالانخفاض الملاحظ في ساعات الليل، والفجر، والصباح الباكر، على شرق ووسط وغرب المملكة، بينما يكون الانخفاض ملموسا على القطاع الشمالي من الوطن الغالي.

وتوقع أن تلامس درجات الحرارة فجر اليوم في الدمام 15 درجة مئوية، وفي النعيرية 12 درجة، وفي الرياض 11 درجة، وفي مكة المكرمة 20 درجة، والمدينة المنورة 16 درجة، أما في شمال المملكة عموما فهي بين 5 و7 درجات مئوية، وتنخفض إلى حدود درجتين في الأماكن المكشوفة وخارج المدن.

رياح نشطة

فيما توقع المركز الوطني للأرصاد أن يطرأ انخفاض في درجات الحرارة، مصحوبا برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على مناطق الحدود الشمالية، والقصيم، والرياض، والشرقية، تمتد إلى منطقة نجران، كذلك على الأجزاء الشرقية من منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، قد تصل إلى شبه انعدام في الرؤية الأفقية على أجزاء من منطقتي الحدود الشمالية والشرقية، في حين تكون السماء غائمة جزئيا تتخللها سحب ممطرة على أجزاء من المنطقة الشرقية، كما لا يستبعد تكون الضباب خلال الليل والصباح الباكر على مرتفعات عسير.

ارتفاع الأمواج

وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون شمالية شرقية إلى شمالية غربية بسرعة 16-42 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين تصل إلى مترين ونصف على الجزءين الشمالي والأوسط، وحالة البحر متوسط الموج تصل إلى مائج على الجزءين الشمالي والأوسط، فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي جنوبية إلى جنوبية شرقية بسرعة 10-32 كم/ساعة تتحول نهار الغد لشمالية غربية بسرعة 18-42 كم/ساعة، وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر ونصف تصل إلى مترين ونصف نهار الغد، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج تصل إلى مائج نهار الغد.

إنذار مبكر

كان المركز الوطني للأرصاد، قد أصدر تنبيها، عبر نظام الإنذار المبكر، أمس، حول حالة الطقس المتوقعة على المنطقة الشرقية، موضحا أن المنطقة تشهد رياحا نشطة مصحوبة بأتربة مثارة وتدن في مدى الرؤية، وتشمل الحالة الأحساء، والجبيل، والخبر، والخفجي، والدمام، والعديد، والقطيف، والنعيرية، وبقيق، وحفر الباطن، ورأس تنورة، وقرية العليا.

نشاط مستمر

وتشهد المنطقة الشرقية استمرار النشاط في الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار مع انخفاض في درجات الحرارة تستمر حتى مساء اليوم، مع تدني في الرؤية إلى 5 كيلو مترات، وتجاوز سرعة الرياح لأكثر من 45 كيلو مترا في الساعة على أغلب محافظات الشرقية، مع ارتفاع موج الخليج العربي من متر إلى مترين ونصف، ورياح شمالية غربية إلى شمالية بسرعة 18-42 كيلومترا في الساعة.

وقال نائب المتحدث الرسمي للمركز الوطني للأرصاد حسين القحطاني لـ«اليوم»: تتأثر الأجزاء الجنوبية من المنطقة الشرقية بالرياح النشطة المثيرة للأتربة والغبار مع ارتفاع في درجات الحرارة، إضافة إلى استمرار التأثير على الأجزاء الجنوبية من منطقة الرياض تمتد إلى منطقة نجران والأجزاء الشرقية من المرتفعات الجنوبية الغربية، كذلك على أجزاء من منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة حتى صباح اليوم السبت.

استقرار واعتدال

من ناحيته، أكد مدير إدارة الأرصاد بدولة الكويت سابقا محمد جوهر أن حالة الاستقرار والاعتدال، تبدأ من مساء اليوم السبت، بعد موجة الغبار المثيرة للأتربة خلال اليومين الماضيين، مع ارتفاع طفيف في درجات الحرارة التي تتراوح ما بين 28 إلى 12 درجة مئوية وحالة الاستقرار نتيجة وجود ضغط جوي يؤثر على المملكة بشكل عام، مع ظهور بعض الغيوم العادية خلال الأيام المقبلة.

موجة باردة

وأضاف: الرياح ستكون شمالية غربية معتدلة ما بين 15 إلى 30 كيلومترا في الساعة تسيطر على المنطقة بشكل عام خلال الأسبوع القادم يتخللها رياح جنوبية شرقية في بعض الأحيان، ويتوقع بعد 10 مارس أن تدخل موجة باردة وتمتد لمدة أسبوع قد تنخفض فيها درجات الحرارة.
المزيد من المقالات
x