«سوق الدمام».. تجمعات العمالة تهدد بانتشار «كورونا»

10 آلاف ريال غرامة المنشآت المخالفة و5 للأفراد

«سوق الدمام».. تجمعات العمالة تهدد بانتشار «كورونا»

رغم تشديد الإجراءات الاحترازية للحد من تفشي فيروس «كورونا» المستجد «كوفيد-19»، إلا أن تجمعات العمالة المخالفة بحي السوق بالدمام تخالف القواعد، وتهدد بانتشار الفيروس.

وأكد مواطنون خطورة الأمر، وأنه يجب على الجميع التعاون مع الجهات المسؤولة، والإبلاغ عن المخالفات دون تهاون، وذلك للوصول إلى بيئة آمنة خالية من خطر انتشار الفيروس.


غرامات رادعة

وأوضح المواطن محسن العمودي أن عدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية، يؤدي إلى خطورة انتشار فيروس «كورونا» بين المجتمع، وأن عددًا من العمالة لا يلتزمون بالتباعد الاجتماعي، أو ارتداء الكمامات، بشكل يهدد باقي أفراد المجتمع، مؤكدًا أن فرض الغرامات يعد أمرا رادعا للحد من هذه التجمعات المخالفة.

كشف مسبق

وذكر المواطن علي المجرشي أن الكثير من العمالة لم يجر لهم كشف مسبق، وقد تكون عمالة سائبة، لا يضمن وضعهم الصحي، مشيرًا إلى أن عدم التزامهم خلال هذه الأزمة يهدد بانتشار الأمراض بين أفراد المجتمع.

وأضاف المجرشي إنه يجب تعاون المواطنين مع الجهات الرسمية، دون أن تأخذهم العاطفة بالإبلاغ عن المخالفين، والابتعاد عن المواقع التي يسهل فيها انتشار الفيروس، وذلك لوصول الجهات المسؤولة للمخالفين بسهولة، ولضمان سلامة باقي أفراد المجتمع.

تزايد الإصابات

وأكد المواطن أحمد القحطاني أن تجمعات العاملة، وعدم التزامهم، من الأمور الخطرة التي تهدد المجتمع، وتزيد أعداد حالات الإصابة بفيروس «كورونا»، مشيرًا إلى أن الجهات المسؤولة تؤدي دورها، حيث أغلقت عددًا من المحلات المخالفة، وذلك لضمان صحة المجتمع.

تحذيرات كافية

ولفت القحطاني إلى أنه يجب على المواطنين الالتزام والابتعاد عن مواقع التجمعات والتجمعات العائلية، موضحًا أن الجهات المسؤولة حذرت عبر وسائل الإعلام، ووسائل التواصل الاجتماعي، عن خطورة الفيروس بشكل كافٍ، ويصل إلى جميع شرائح المجتمع، وتبقى دور أفراد المجتمع بالالتزام سواء المواطنون والمقيمون.

متابعة مستمرة

من ناحيته، أوضح وكيل الأمين المساعد لشؤون البلديات المتحدث الرسمي لأمانة المنطقة الشرقية محمد الصفيان، أن الأمانة تتابع كل المواقع، التي توجد بها مجمعات تجارية، وأسواق، ومنافذ بيع، وأسواق النفع العام، من خلال الإدارات المعنية والبلديات كافة من قبل المراقبين الصحيين.

تحرير مخالفات

وقادت نتائج الزيارات على الأسواق والمراكز والمحال التجارية ومنافذ البيع، إلى تحرير 182 مخالفة للإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لمواجهة «كورونا».

رصد المخالفات

وترصد الفرق الرقابية للوزارة خلال جولاتها التفتيشية مخالفة عدم الالتزام بالطاقة الاستيعابية المحددة، وعدم إلزام المتسوقين بالكمامات والتباعد، وعدم التزام العاملين بالإجراءات الاحترازية الوقائية.

مضاعفة العقوبات

يذكر أن عدم التزام المنشآت التجارية بتطبيق الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لمواجهة فيروس «كورونا» مخالفة تستوجب فرض غرامة مالية 10.000 ريال وتضاعف العقوبة في حال التكرار مع إغلاق المنشأة المخالفة.

وتفرض غرامة مالية 5 آلاف ريال عن كل شخص عند وجود تجمع للمتسوقين أو العاملين داخل أو خارج المحل التجاري بما يتجاوز الأعداد المنصوص عليها في الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية ما زاد على الأعداد المنصوص عليها نظامًا.
المزيد من المقالات
x