عاجل

منفذ الرقعي.. «التقنية» تضبط إيقاع حركة البضائع وتعزز الانسيابية

سلاسة ودقة في الإجراءات باستخدام الوسائل الحديثة

منفذ الرقعي.. «التقنية» تضبط إيقاع حركة البضائع وتعزز الانسيابية

أوضح مصدر مسؤول لـ «اليوم»، أن صادرات المملكة عبر منفذ الرقعي لدولة الكويت لعام 2020م، بلغ وزنها الصافي 668.216.413 كيلو جراما، بقيمة 2.669.240.709 ريالات، فيما بلغ الوزن الصافي لواردات المملكة عبر المنفذ 173.889.309 كيلو جرامات، بقيمة 755.302.552 ريالا، مبينا أن عدد الشاحنات القادمة والمغادرة بلغ 51.356 شاحنة، وبلغ وزن البضائع الترانزيت «الشحنات العابرة» عبر المنفذ 151.034.797 كيلو جراما، بقيمة 679.955.631 ريالا.

مواد متنوعة


وأشار المصدر إلى أن أبرز الصادرات عبر المنفذ تتمثل في الألبان ومشتقاتها، ومواد التنظيف، والمواشي بجميع أنواعها، ومن أبرز الواردات «المشروبات الغازية، ومواد البناء، والمثلجات، وأوكسجين الاستخدام الطبي».

تقنيات حديثة

ورصدت «اليوم» في جولة ميدانية بالمنفذ، سلاسة الإجراءات الأمنية ودقة التفتيش باستخدام عدد من الوسائل الحديثة والدقيقة، التي وفرتها الهيئة العامة للجمارك، ويتم بعد تسجيل قدوم المركبات الثقيلة، توجيهها لجهاز أشعة الليزر الأدق على مستوى المنطقة، الذي يعمل على الكشف التام عن جميع أجزاء المركبات وإظهار أدق التفاصيل وأصغرها حجما للموظف القارئ لتلك الإشعارات، ما يتيح له التعرف على الأجسام الغريبة أو المشتبه بها ومن ثم التأكد منها.

تفتيش ذاتي

وأظهرت الجولة الميدانية أنه بعد انتهاء تفتيش المركبة بشعاع الليزر يجري الموظفون تفتيشا ذاتيا للمركبة، بمساعدة الوسائل الحية «الكلاب البوليسية» المدربة تدريبا كاملا على التعرف على أي مواد خطرة ومتفجرة أو مواد مخدرة تخبئها المركبات أو سائقوها.

وتتجه المركبة إلى نقطة الشؤون الجمركية، التي يتم فيها: التأكد من سلامة البضائع ومطابقتها للمواصفات والمقاييس، والتأكد من تسجيل تلك البضائع ومن السجلات التجارية لأصحاب تلك البضائع، والتأكد من استيفاء سداد الرسوم الجمركية لتلك البضائع، والتأكد من السلامة الأمنية للحمولة.

كفاءة عالية

وذكر سائق إحدى الشاحنات القادمة من الكويت المقيم محمد أحمد، أنه شهد تنظيما عاليا بمنفذ الرقعي وكفاءة كبيرة من موظفي الجمارك، لافتا إلى أنه سيكمل رحلته التجارية بالذهاب لمصر مرورا بمدينة ضباء.

وأوضح السائق محمود الشريف أن الجمارك السعودية تقوم بدورها في التفتيش بدقة وتنظيم، وسلاسة إجراءات التفتيش والتخليص الجمركي، مضيفا أنه قدم للمنفذ من دولة الكويت متوجها إلى المملكة الأردنية.
المزيد من المقالات
x