3 براءات اختراع لباحثة سعودية بالمكتب الأمريكي

3 براءات اختراع لباحثة سعودية بالمكتب الأمريكي

الأربعاء ٠٣ / ٠٣ / ٢٠٢١
سجلت الباحثة ببرنامج الدكتوراة في علوم طب الأسنان بجامعة الملك سعود د. فردوس بخاري، ثلاث براءات من مكتب براءات الاختراع الأمريكي، بابتكارها حاصرة لتقويم للأسنان، وأداة تسهل وضع الحاصرة في المكان الصحيح بالسن، وأداة خاصة لإزالة مطاط ربط السلك من الحاصرة.

وقالت الباحثة: إن حاصرة تقويم الأسنان التي ابتكرتها مزودة برقم تعريفي مرئي، وقناة تحتوي على علامة تحديد نقطة تقعرها وزاوية ميلانها، وتُستخدم معها أداة تسهل وضعها في المكان الصحيح بالسن «الاختراع الثاني»، أما أداة إزالة مطاط ربط السلك من الحاصرة، فقد ظهرت الحاجة إليها لأن أطباء الأسنان يواجهون مشكلة عند إزالة مطاط ربط السلك عند كل زيارة للمريض، لأن هذا المطاط يمتص السوائل وينتفخ مع احتمال تلوثه بالبكتيريا والفيروسات، لذا يجب إزالته كل عدة أيام.


وأشارت إلى أن نحو مليون شخص يستخدمون أدوات تقويم الأسنان سنويًا بالمملكة، ولو تم تصنيع هذه الحواصر داخل المملكة فستحقق الكثير من الأهداف، مثل توطين المعرفة وابتكار التقنية.

وتجري بخاري أبحاثًا حول قياس وإيجاد زوايا الميلان ودرجة الانحناء ومقدار البروز للأسنان عند السعوديين ذوي الإطباق الطبيعي للأسنان، حيث أثبتت الأبحاث العلمية أن هناك اختلافًا في هذه المقاييس بين مختلف الأعراق، ويجب حسابها عند المعالجة التقويمية للأسنان، أو تصنيع حواصر التقويم.
المزيد من المقالات
x