وزير الصحة لـ«اليوم»: توسع في افتتاح مراكز لقاح كورونا بجميع المناطق

أكد حرص القيادة الرشيدة على دعم المشاريع الخدمية للمواطنين

وزير الصحة لـ«اليوم»: توسع في افتتاح مراكز لقاح كورونا بجميع المناطق

أكد وزير الصحة د. توفيق الربيعة، أن القيادة الرشيدة -حفظها الله- حريصة على دعم المشاريع التي ترتكز على صحة الإنسان، من خلال برامج التحول الصحي ورؤية المملكة 2030 للقطاع الصحي. لافتا إلى أن العمل جارٍ للتوسع في افتتاح مراكز جديدة للقاح كورونا بجميع مناطق المملكة والمحافظات، ومن ضمنها مراكز للتطعيم داخل المركبات.

أمراض الدم


وأوضح وزير الصحة لـ«اليوم»، خلال تفقده عددا من المنشآت الصحية خلال زيارته للمنطقة الشرقية، أمس، أن مستشفى الأمير محمد بن فهد لأمراض الدم الوراثية من المستشفيات الرائدة، وطاقته الاستيعابية الحالية 100 سرير، لافتا إلى أن العمل بمركز اللقاح التابع للمستشفى يسير بشكل جيد. مضيفا إن المستشفى قد يشهد افتتاح مركز للتطعيم داخل المركبات إن دعت الحاجة لذلك.

مشاريع متعثرة

وحول المشاريع المتعثرة الصحية بالمنطقة، قال الربيعة: حريصون لاستئناف العمل بجميع المشاريع المتعثرة، والارتقاء بها، واليوم تم افتتاح مستشفى كان متعثرا ولله الحمد نراه يعمل ويقدم خدمات جيدة، وبه مركز لقاحات يخدم المنطقة ويعتبر الأول بمحافظة القطيف، ويسع 200 سرير بشكل كامل، ويقدم خدمة صحية متميزة لأهل المحافظة والمنطقة.

استكمال الخدمات

وقال مدير مستشفى القطيف المركزي د. رياض الموسى، إنه تم تدشين مستشفى الأمير محمد بن فهد لأمراض الدم الوراثية بالقطيف، أمس، بشكل رسمي تحت رعاية صاحب السمو الملكي أمير المنطقة الشرقية، ثم زاره وزير الصحة وقيادات التجمع الصحي الأول، لتفقد العمل بالمستشفى، لافتا إلى أن الافتتاح السابق كان تجريبيا، والآن بدأت الخدمات تتوالى على المستشفى بخدمات فحص أمراض الدم والثلاسيميا، وقبل 3 أيام افتتح فيه ثاني أكبر مركز للقاح بالمنطقة لتلقي اللقاح بسعة 3000 فرد في اليوم، وجارٍ استكمال الخدمات خلال الأيام القادمة من خلال نقل أمراض الدم للأطفال والكبار.

تخفيف الضغط

وأشار إلى أن المستشفى سيضم عيادة لمتابعة مرضى الأورام بالاتفاق مع مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام، لتخفيف الضغط والتسهيل على المراجعين، وستكون المراجعة في مستشفى الأمير محمد بن فهد، وبالتدريج مع استكمال الخدمات، ومنها العمليات الجراحية، والأقسام الأخرى سوف تفتتح تدريجيا، إلى أن نصل إلى 100 سرير في المرحلة الأولى. مضيفا إن جميع الخدمات ستكتمل قبل نهاية 2021م.

تجديد وافتتاح

ولفت د. الموسى إلى أن العمل جارٍ في الوقت الراهن على تجديد وافتتاح أعداد أكثر للمراكز الصحية بالهوية الجديدة، وهناك مشاريع تم اعتمادها في المحافظة وهي 7 مراكز صحية، وسيتم العمل عليها خلال الفترة القادمة، مشيرا إلى بدء عمل مركز الفحص الشامل بالمشاركة المجتمعية، وخلال سنة سيتم الانتهاء منه، إضافة إلى مركز صحي خدمات الأسنان بسعة 52 عيادة، ومستشفى الولادة والأطفال بسعة 300 سرير. مشيرا إلى أن وزير الصحة وعدهم بتسريع وتيرة العمل بالمستشفيات وافتتاحها في القريب العاجل.

مركز نموذجي

وشملت زيارة وزير الصحة أمس الأربعاء، لعدد من المنشآت الصحية بالمنطقة، مركز صحي حي الفيصلية النموذجي، ومركز اللقاح بمحافظة القطيف، ومعرض اكسبوا للقاحات في الظهران، ومبنى تجمع الشرقية الصحي، ومستشفى الأمير محمد بن فهد لأمراض الدم في القطيف، رافقه رئيس المجلس الاستشاري لتجمع الشرقية الصحي د. عصام المهيدب، والرئيس التنفيذي للتجمع د. عبدالعزيز الغامدي وأعضاء المجلس الاستشاري.

تذليل العقبات

وأكد رئيس المجلس الاستشاري لتجمع الشرقية الصحي عصام المهيدب أن وزير الصحة استمع خلال جولته إلى منجزات التجمع الصحي، والتقى بالعاملين في المنشآت، التي تفقدها واستعرض أبرز الإنجازات التي حققها التجمع خلال جائحة كورونا في الشرقية. ولفت إلى أن وزير الصحة ترأس عبر الاتصال المرئي اجتماعاً ضم مديري المنشآت والمراكز الصحية التابعة لتجمع الشرقية الصحي‬ والمديرين التنفيذيين لإدارات وأقسام التجمع لبحث تطوير مستوى الخدمات وتذليل العقبات لضمان تقديم الخدمة الصحية على الشكل المطلوب.

طاقة استيعابية

وأوضح الرئيس التنفيذي لتجمع الشرقية الصحي د. عبدالعزيز الغامدي، أن مركز صحي الفيصلية بالدمام يعد مركزا مرجعيا لعشرة مراكز صحية، ويقدم خدماته لأكثر من 300 ألف نسمة بقطاع الدمام، في كل من مركز صحي المنار، ومركز الندى، ومركز صحي إسكان الميسّر، ومركز بدر 1، ومركز صحي بدر 2، ومركز الضاحية، ومركز الفيحاء، ومركز طيبة، ومركز صحي أحد، فيما تبلغ طاقته الاستيعابية 2800 مستفيد شهرياً.
المزيد من المقالات
x