«الصحة» لـ «اليوم»: لقاح كورونا «آمن» على مرضى السرطان وسيولة الدم

إعطاء مليون جرعة في 405 مواقع بالمملكة

«الصحة» لـ «اليوم»: لقاح كورونا «آمن» على مرضى السرطان وسيولة الدم

الخميس ٠٤ / ٠٣ / ٢٠٢١
أكد وكيل وزارة الصحة للصحة العامة د. هاني جوخدار لـ «اليوم»، أهمية حصول مرضى السرطان والمتعافين منه على لقاح كورونا، مبينا أنه لا يتعارض مع حالات المصابين حاليا ولا يؤثر عليهم نتيجة مرضهم، بل يقلل من الأعراض التي قد تحدث لهم في حال عدم تلقيهم اللقاح مع تطبيقهم كافة الإجراءات الاحترازية من لبس الكمامة والتباعد الآمن، وغيرها من التدابير الوقائية.

ضوابط احترازية


وأوضح أنه ستتم معاملة متعافي السرطان بنفس الآلية التي تطبق على الجميع، وضمن الفئات المستهدفة حسب ما تم نشره مسبقا، ولا يستثنون من الفئات المستهدفة، بسبب إصابتهم سابقا بالسرطان. وفيما يخص المرضى الذين يتلقون أدوية لسيولة الدم لا يمنع ذلك من تلقيهم اللقاح ولكن وفق الضوابط الاحترازية المحددة لأخذ اللقاح والانتظار بعد تلقيه للاطمئنان على سلامتهم.

تجاهل الشائعات

وأضاف جوخدار: وزارة الصحة تتابع بشكل حثيث كل الحالات والأمراض وترصد كافة المتغيرات، وتم الإعلان عن كافة الفئات المستثناة من أخذ اللقاح وما عداها لا يوجد محاذير على كافة الأشخاص المصابين بالكثير من الأمراض -شفاهم الله-. داعيا الجميع إلى عدم الالتفات للشائعات غير الدقيقة ومتابعة المعلومة الصحيحة من مصدرها المتمثلة في الوزارة بجميع منصاتها الإعلامية. مطالبا جميع مرضى السرطان والمتعافين وغيرهم من أبناء الوطن والمقيمين بالتسجيل في منصة «صحتي»، لتتم جدولتهم حسب القواعد المعتمدة والفئات المستهدفة.

عدد الجرعات

وفي سياق متصل، كشفت وزارة الصحة، عن أن أكثر من 1.000.000 جرعة من لقاح كورونا المستجد، أُعطيت حتى الآن من خلال «405» مواقع للتطعيم في مناطق المملكة كافة.

أمان وفاعلية

وكان المجلس الصحي السعودي ممثلا بالمركز الوطني للأورام أكد على أهمية تطعيم مرضى السرطان ضد فيروس كورونا المستجد ومدى أمانه وفاعليته. وأوضحت اللجنة العلمية للمركز المكونة من 22 عضوا يمثلون كافة القطاعات الصحية الممثلة في المجلس لمرضى السرطان وذويهم ولمقدمي الرعاية الصحية أنه لا يوجد إلى تاريخه أي تقارير علمية تشير إلى وجود أضرار من التطعيمات المعتمدة عالميا عليهم، ولا يوجد دليل علمي حاليا على إمكانية حدوث أضرار.
المزيد من المقالات
x