استئصال ورم بالحبل الشوكي لـ«عشريني» في «مواساة الرياض»

استئصال ورم بالحبل الشوكي لـ«عشريني» في «مواساة الرياض»

الثلاثاء ٠٢ / ٠٣ / ٢٠٢١
نجح قسم جراحة المخ والأعصاب بمستشفى المواساة بالرياض، في استئصال ورم بنديمي داخل الحبل الشوكي لمريض في نهاية العقد الثاني من العمر، كان يعاني من أعراض معوية وألم مستمر وعدم قدرته على الحركة الطبيعية.

وبعد مناظرة الحالة، وإجراء أشعة الرنين المغناطيسي، تبين لاستشاري جراحة المخ والأعصاب د. يوسف ياسين، أن المريض يعاني من ورم بنديمي أو وعائي دموي، وعلى الفور تم إجراء قسطرة وعائية شوكية، وتم استبعاد وجود ورم وعائي دموي.


تم بعد ذلك استئصال الورم من خلال عملية جراحية ناجحة للمحافظة على الأقواس الفقرية تحت مراقبة كهروفزيولوجية للوظائف العصبية الأمر الذي ساعد على استكمال العملية من غير حدوث أي خلل عصبي.

عقب الجراحة تم نقل المريض لوحدة العناية المركزة لمدة يوم واحد تحت الملاحظة، ثم تم نقله إلى غرفة خاصة إلى أن تماثل للشفاء وخرج من المستشفى، وهو بحالة صحية جيدة لممارسة حياته بشكل طبيعي.

يُذكر أن هذا النوع من العمليات يعتبر الأكثر تقدمًا واعتمادًا على التقنية الطبية الحديثة، التي تتماشى مع رؤية شركة المواساة للخدمات الطبية في استقطاب الكفاءات والتخصصات الفرعية الدقيقة وتوفير أحدث التقنيات والتجهيزات الطبية في هذا المجال.
المزيد من المقالات
x