المتابعة الطبية والعناية بالنظافة يضمنان سلامة «ضروس العقل»

المتابعة الطبية والعناية بالنظافة يضمنان سلامة «ضروس العقل»

الاثنين ٠١ / ٠٣ / ٢٠٢١
أوضح طبيب الأسنان العام د. فيصل خلف، أن أعراض ظهور ضرس العقل تختلف من شخص إلى آخر، لكن بشكل عام فإن هذه الأعراض لا تخرج عن وجود صعوبة في المضغ والبلع وفتح الفم بشكل كامل، وألم في الأذن، ونزيف لثوي.

وأضاف إن ضرس العقل هو الضرس الثالث والسن الأخير من ترتيب الأسنان، ويوجد في كل من الطوابق العليا والسفلى في آخر الصف، ولا يظهر عند الابتسام، ويأتي ترتيب ظهوره في آخر الترتيب بين سن 17 عامًا إلى 21 عامًا على وجه التقريب.


وأشار إلى أن خلعه لا يحتاج بالضرورة لتدخل جراحي، وأن هناك علامات لسلامة ضرس العقل، وهي أن يظهر بشكل كامل وفي موضعه الصحيح، بمعنى ألا ينمو بشكل مائل، بل يجب أن يكون مستقيمًا، وينطبق كل ضرس على الضرس المقابل له، وأن يتم تنظيفه بشكل يومي دون إهمال، وقال: أشدد على أهمية الزيارة الدورية لعيادة الأسنان، وإجراء أشعة للتأكد من نمو الأسنان بشكل سليم، خاصة ضرس العقل؛ لأنه ينمو في بعض الحالات بشكل غير صحيح، مما يستدعي خلعه حتى لا يؤثر بشكل سلبي على بقية الأسنان.

وقالت المتخصص في طب جراحة الفم والأسنان د. إلهام الشلوة، إنه لا توجد عوامل معينة قد تجعل ضرس العقل ينمو بشكل مائل، بل تختلف هذه العوامل من شخص إلى آخر، موضحة أنه يجب إجراء فحص دوري وأشعة إن كان هناك ألم أو عند بزوغ السن مع الشعور بألم شديد أو متوسط الشدة، وأحيانًا يكون الألم شديدًا جدًا، تصاحبه آلام بالفك والأذن وصداع وعدم الراحة في النوم.

وأضافت إنه لا توجد وصفات شعبية تخفف آلام بزوغ السن، وإذا كان هناك ألم فالأفضل تناول مسكن وزيارة الطبيب، وتفريش الأسنان جيدًا، مشيرة إلى أن أكثر الناس لا يدركون بداية نمو ضرس العقل لديهم، لكن مشاكله تبدأ بعد عمر ١٩ أو ٢٠ عامًا، ومن الممكن ألا يسبب مشاكل إذا ظهر بشكل طبيعي، ونصحت بعمل كشف دوري وأشعة كل 6 شهور؛ لمعرفة وضع أضراس العقل وموقعها بالفك، بالإضافة إلى المحافظة على نظافة الفم والأسنان.
المزيد من المقالات
x