النجوم يشعلون المنافسة مبكرا للفوز بسباق رمضان الدرامي

80 عملا تعوض الحضور الخجول في الموسم الماضي

النجوم يشعلون المنافسة مبكرا للفوز بسباق رمضان الدرامي

الاحد ٢٨ / ٠٢ / ٢٠٢١
تخوض الدراما الرمضانية هذا العام تحديا جديدًا ضد جائحة كورونا وما تسببت فيه من توقف تصوير الكثير من الأعمال في رمضان الماضي، وحرمت النجوم من سهولة التنقل والسفر لاستكمال تصوير أعمالهم.

بل إن بعضها استُكمل دون كامل طاقمه، كما حدث مع مسلسل «ضرب الرمل»، و«مخرج 7» الذي استعان بالصف الثاني كدعامة لنجومه لسد الثغرات والنقص.


ويعكف معظم المنتجين هذه الأيام على فرز أعمالهم؛ تمهيدًا لتسليمها النهائي للقنوات الفضائية كي تخوض الماراثون الدرامي الرمضاني القادم، ومنها ما يُستكمل تصويره حاليًا، ومنها ما سيجري تصويره حتى الأيام الأولى من شهر رمضان.

ومن المنتظر عرض أكثر من 80 عملًا دراميًا بين دراما عربية وخليجية، وذلك تعويضًا عن الحضور الدرامي الخجول في رمضان الماضي، ودراما هذا العام منها ما يربط الماضي بالحاضر؛ مثل مشاركة فايز المالكي مع ناصر القصبي بعمل درامي كوميدي بعد انقطاع طويل بينهما، ومنها ما سيكون قصصيًا مثل «بخور القصايد»، ومنها كذلك ما يعتمد على الكوميديا والموروث الشعبي، مثل ما يقدمه عبدالله السدحان في عملين أحدهما سعودي والآخر كويتي.

أما الفنانة القديرة سعاد عبدالله فأكدت أنه ليس لديها جديد، وأنها مبتعدة هذه الفترة بسبب انتشار جائحة كورونا، وخوفها على فريق العمل أثناء التصوير، ما يطرح تساؤلًا حول إمكانية غياب «أم طلال» عن الساحة الفنية في رمضان المقبل.

ممنوع التجول

يدخل الفنان ناصر القصبي السباق هذا العام بمسلسله الرمضاني الجديد «ممنوع التجول»، بمشاركة النجوم راشد الشمراني وفايز المالكي وحبيب الحبيب وعبدالإله السناني وريماس منصور وإلهام علي، تأليف خلف الحربي وإخراج أوس الشرقي وهناء العمير.

واشتهر ناصر القصبي، بالمسلسل السعودي الكوميدي «طاش ما طاش» رفقة عبدالله السدحان، حيث قدما معًا 18 جزءًا طيلة عقدين من الزمن، واستمر مشواره الفني في رمضان من كل عام بتقديم الأعمال الكوميدية التي تناقش قضايا اجتماعية مهمة، من خلال مسلسلات متعددة، أبرزها «سيلفي» و«العاصوف»، وبناء على ذلك، فإن الجزء الثالث من مسلسل «العاصوف»، والذي يتم العمل على إنهاء تصويره لن يعرض في رمضان القادم، وسيتم عرضه خارج خريطة الشهر الفضيل.

شخصية بريطانية

تخوض الفنانة الكويتية حياة الفهد السباق الماراثوني الرمضاني بمسلسل «مارجريت»، وتجسِّد فيه شخصية بريطانية تاريخية في حقبة زمنية ماضية، والعمل تأليف محمد وعلي شمس الدين، وإخراج باسل الخطيب، وتدور أحداثه في ستينيات القرن الماضي، والعمل تراجيدي بعيد عن صخب الكوميديا.

وكانت حياة الفهد قد حققت نسبة مشاهدات عالية عبر مسلسل «أم هارون»، الذي أثار ردود فعل متباينة وانقسامات كبيرة حوله، لكنه نجح في نهاية المطاف، وتم تأجيل الجزء الثاني منه، حيث واجه العديد من العقبات بسبب جائحة كورونا، وظروف تصويره في أذربيجان.

بخور القصايد

تجربة درامية فريدة من نوعها تتمثل في إنتاج مسلسل «بخور القصايد» الذي يخوض الماراثون الرمضاني هذا العام، ويقف خلفه بطل العمل طلال السدر الذي أوقف أعماله الدرامية في الموسم الرمضاني الماضي حتى تظهر باحترافية أكبر، ويهدف من خلال ذلك لتقديم أعمال بجودة عالية تُرضي ذائقة المشاهدين.

ويشارك السدر في البطولة محمد العيسى، الذي تُعد مشاركته عودة قوية له من خلال التراجيديا الشعرية العاطفية، بالإضافة إلى مشاركة تركي اليوسف وماجد مطرب فواز وأميرة محمد وزارا البلوشي وميلا الزهراني، وغيرهم من نجوم الدراما الخليجية، والمسلسل تأليف عفاف مطر وإخراج عمر إبراهيم.

أعمال السدحان

ويدخل عبدالله السدحان السباق بـ3 أعمال، منها مسلسل «شليوي ناش» في الكويت، ومسلسله الآخر بعنوان «رحال»، وهو عمل سعودي يطرح فكرة جديدة لم تقدمها الدراما من قبل، حيث يتناول فترة السبعينيات، لكنه يسلط الضوء بأسلوب جديد ومبتكر على قضايا معاصرة نعيشها في الوقت الحاضر، والعمل إنتاج السدحان.

كما انتهى السدحان مؤخرًا من استكمال تصوير مسلسل «الديك الأزرق»، بعد أن توقَّف بسبب جائحة كورونا لعدم القدرة على استكماله، وذلك في ظل عدم إمكانية السفر ومشاركة الفنانين المصريين المُتفَق معهم، حتى تم التصوير في مصر، وهو مسلسل كوميدي سعودي بمشاركة ممثلين من مصر، منهم الفنان بيومي فؤاد، والفنانة شيماء سيف.

لايت كوميدي

أما مسلسل «يجيب الله مطر»، الذي سيُعرض في السباق الرمضاني، فهو عمل «لايت كوميدي» في 30 حلقة، إخراج سائد الهواري، وتأليف علي الدوحان، وبطولة النجوم شهد ياسين، ويعقوب عبدالله، وعبدالله الطراروة، وزهرة عرفات.

بطولة جديدة

وتخوض النجمة الكويتية هدى حسين السباق الرمضاني ببطولة جديدة من خلال مسلسل يحمل عنوان «كف ودفوف»، وتتعاون فيه مع الكاتب حمد الرومي والمخرج منير الزعبي، والمسلسل بطولة النجوم شيماء علي، وهبة الدري، ولولوة الملا، وحمد أشكناني، ومنيرة محمد، وأحمد شعيب، وروان مهدي، وغيرهم من النجوم.

كما انتهت هدى حسين من تصوير مسلسل «الناجية الوحيدة»، في أول تعاون لها مع المخرجة هيا عبدالسلام، ومن المقرر أيضًا دخوله السباق الرمضاني.

علاء الدين

فاجأ الفنان عبدالناصر درويش الجمهور بتعاون مختلف مع الفنانين أحمد العونان وسلطان الفرج في مسلسل «سيت كوم» يحمل اسم «علاء الدين»، يشارك في بطولته علي التميمي ونيفين ماضي ونورة العقيلي، والمسلسل تأليف جمال سالم وإخراج بطار سليمان، العمل يقدم وجبة كوميدية دسمة للجمهور بعد معاناة العالم بسبب أزمة كورونا.

الروح والرية

بينما يقدم المخرج منير الزعبي خلال رمضان المقبل مسلسل «الروح والرية»، وهو عمل اجتماعي تقع أحداثه في تسعينيات القرن الماضي، يتناول العلاقات الإنسانية بين الأبناء وآبائهم والإخوة ومشكلاتهم، وهو من تأليف أنفال الدويسان، ويشارك في بطولته عبدالله التركماني وزهرة عرفات وهبة الدري ويعقوب عبدالله وريم أرحمة وغيرهم.

مطر صيف

كما شارف المخرج مناف عبدال على الانتهاء من تصوير ما تبقى من أحداث مسلسل «مطر صيف»، بطولة الفنان القدير سعد الفرج وتأليف ياسر حمداني، ويشارك في بطولته نخبة من النجوم بينهم نور وحسين المهدي وحصة النبهان وأحمد مساعد ومشاري المجيبل.

عودة للكوميديا

بعد تميزه في أدوار الشر لـ 3 أعوام متتالية، قرر الفنان داود حسين العودة إلى الكوميديا من بوابة «بوطار»، بمشاركة الفنانين محمد العجيمي وإبراهيم الحربي ونخبة من الممثلين الشباب في تجربة مختلفة لهم جميعًا، وبحلقات متصلة منفصلة صاغها الكاتب بندر السعيد، وأخرجها ثامر العسلاوي.

سما عالية

أما المخرج محمد دحام الشمري فيخوض السباق بـ«سما عالية» الذي كان مفترضًا عرضه خلال رمضان الماضي، ولكن حالت الجائحة دون ذلك، ما اضطره لإيقاف التصوير حينها، ليعود مجددًا بعد تخفيف القيود وينجز العمل.

«ممنوع التجول» ينهي الانقطاع الطويل بين ناصر القصبي وفايز المالكي

حياة الفهد تؤكد حضورها الثابت كل موسم بـ«مارجريت»
المزيد من المقالات
x