اختبار «أصابع اليد» يكشف سرطان الرئة

اختبار «أصابع اليد» يكشف سرطان الرئة

الاحد ٢٨ / ٠٢ / ٢٠٢١
أكد تقرير صادر عن مؤسسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة، أن هناك العديد من أعراض سرطان الرئة، التي تبدأ بالسعال المستمر وتنتهي بعلامات غامضة، حيث تبين أن 35 % من المصابين قد تظهر عليهم الأعراض الأولية، التي تعطي مؤشرا مهما للإصابة بالمرض، خاصة إذا كانوا يعانون من الإصابة بنوع سرطان الرئة ذي الخلايا غير الصغيرة.

وأجرى باحثون تابعون لمؤسسة أبحاث السرطان بالمملكة المتحدة، تطويرا لاختبار جديد يتمكن من الكشف عن الإصابة بسرطان الرئة من خلال اختبار بواسطة أصابع اليد، الذي قد يعطي مؤشرا للإصابة بالمرض في مرحلة مبكرة، ويستخدم هذا الاختبار من خلال الضغط بالأصابع معًا.


وأكد الباحثون أن اختبار السرطان الجديد يعتمد على العلاقة الوطيدة بين تعجر الأصابع، الذي قد يكون مؤشرا مهما لإصابتك بسرطان الرئة، الذي يعني إصابة أطراف الأصابع بالانحناءات وزيادة حجمها مقارنة عن شكلها الطبيعي.

وأوضحت المؤسسة الخيرية أن سرطان الرئة هو السبب الأكثر شيوعًا لتضخم الأصابع، لذلك من الضروري فحصه، بالإضافة إلى الإصابة بما يعرف بـ الضرب الرقمي أو أصابع أبقراط، التي قد تكون مؤشرا للإصابة بالمرض، ويعاني خلالها المصاب بزيادة حجم الأصبع عن الحجم الطبيعي، لذا يطلق عليه «أصابع أفخاذ»، في دلالة على زيادة الحجم.
المزيد من المقالات
x