عاجل

الأطعمة «السكرية» تسبب السكتات الدماغية

ارتفاع المؤشر الجلايسيمي يزيد خطر أمراض القلب 51 %

الأطعمة «السكرية» تسبب السكتات الدماغية

الاحد ٢٨ / ٠٢ / ٢٠٢١
كشفت دراسة بحثية أجرتها جامعة تورنتو الكندية، أن اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع أو الذي يحتوي على نسبة عالية من السكر؛ يؤدي إلى زيادة مخاطر الإصابة بأمراض واضطرابات أخرى مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

أطعمة دهنية


ذكر تقرير بموقع «time now news» أن النظام الغذائي يلعب دورًا رئيسًا في الحفاظ على صحة أجسامنا، ومع ذلك فإن بعض خصائص بعض الأطعمة يكون لها تأثير أكبر في أعضاء معينة، مقارنة بأخرى، على سبيل المثال من المعروف أن الأطعمة الدهنية ضارة على وجه التحديد بالقلب؛ لأنها تزيد خطر ارتفاع نسبة الكوليسترول، وبالتالي أمراض القلب أو الاضطرابات، وفي الوقت نفسه من المعروف أن الأطعمة التي تحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم عالية تضر الأشخاص المصابين بمرض السكري؛ لأنها يمكن أن تزيد من مستويات السكر في الدم فوق المعدل الطبيعي وتؤدي إلى مضاعفات.

المؤشر الجلايسيمي

وفقًا للباحثين، كان خُمس السكان الذين يستهلكون معظم الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع أكثر عرضة بنسبة 51 % للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الرئيسة، أو الوفاة من الخمس الأدنى، المصابين بأمراض القلب الموجودة مسبقًا.

ومن بين المشاركين الذين لم يكن لديهم مشكلات قلبية أساسية، كان أكبر مستهلكي الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر معرضين لخطر أعلى بنسبة 21 ٪، ويقيس مؤشر نسبة السكر في الدم إلى أي مدى يرفع الطعام مستويات السكر في الدم.

نوعية رديئة

قال البروفيسور ديفيد جينكينز من جامعة تورنتو: تظهر الدراسة أن استهلاك كميات عالية من الكربوهيدرات ذات النوعية الرديئة يمثل مشكلة في جميع أنحاء العالم، ليست كل الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات هي نفسها، ويرتبط النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات رديئة الجودة بتقليل طول العمر، في حين أن الأنظمة الغذائية الغنية بالكربوهيدرات عالية الجودة مثل الفاكهة والخضراوات والبقوليات لها آثار مفيدة.

نظم نباتية

وأضاف «جينكينز»: «كنا نعلم أن الألياف والحبوب الكاملة جيدة ولكن بالمقارنة، كانت هناك القليل من الأبحاث حول مؤشر نسبة السكر في الدم للأطعمة».

وأشار الباحثون إلى أن الدراسة التي نشرت في مجلة «New England Journal of Medicine» تضيف إلى الأدلة المتزايدة على أن النظم الغذائية النباتية، والتي تحتوي على نسبة منخفضة من السكريات، ليست جيدة فقط ومفيدة للبيئة، ولكنها جيدة للصحة العامة أيضًا. كما تكرر نتائج الدراسات الأخرى التي خلصت إلى أن الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات، والدهون العالية، والمنتج الحيواني العالي ضارة بالصحة والبيئة.
المزيد من المقالات
x