«بناء» تحصل على اعتماد «ربيز» لإدارة الجودة

«بناء» تحصل على اعتماد «ربيز» لإدارة الجودة

السبت ٢٧ / ٠٢ / ٢٠٢١
حصلت جمعية «بناء» لرعاية الأيتام بالمنطقة الشرقية على اعتماد «ربيز» لإدارة الجودة لعام 2021م، وهو نظام بريطاني مصمم للمنظمات غير الربحية، ويملكه المجلس الوطني للمنظمات التطوعية «NCVO»، وصمم النظام خصيصًا للقطاع غير الربحي بمختلف تخصصاته.

وأوضح مدير عام الجمعية عبدالله الخالدي، أن حصول الجمعية على هذا الاعتماد سيسهم في تطوير وتجويد الخدمات المقدمة للأيتام، حيث يتضمن مجموعة من المؤشرات التي تهدف إلى إدارة الجمعية بكفاءة وفاعلية.


وأشار إلى أن هذا الاعتماد يُعزز الرقابة وتطوير الأداء وتحديد الأولويات من خلال عملية التقييم الخارجي المستقلة، كما يهدف إلى تطوير المنظمة لزيادة دوافع العمل لدى العاملين والمتطوعين والقيادة العليا، مع الاهتمام بتعزيز مبدأ التعلم لدى المنظمة من خلال التقييم، كما تمنح المنظمة مزيدًا من الاعتراف والمصداقية لدى المستفيدين والداعمين وأصحاب المصلحة.

وأوضح أن المعيار له مميزات متعددة، حيث يقدم منهجًا مرنًا لتحسين الجودة، وهو ما يتيح للمنظمة أن تعمل وفق سياستها الخاصة، ويطور من جودة الخدمات للمستفيدين، وهو هدف تسعى إليه «بناء» دائمًا، بالإضافة إلى أن المعيار يدعم التفكير الإبداعي وتمكين وجهات النظر الجديدة، كما يعزز من مبدأ التحسين المستمر، ويتيح وجود أداة للتقييم الذاتي الذي يساعد على التعرف على الوضع الراهن ونقاط القوة والضعف، ويدعم مبدأ الاتصال الفعال للموظفين والمتطوعين مع القيادة، بالإضافة إلى تعزيز طريقة التحسين المستمر.

وأشار الخالدي إلى أن أبرز مجالات المعيار تتضمن الحوكمة، والتخطيط، والقيادة، والإدارة، والخدمة الموجهة للمستخدم وإدارة العاملين، والتعليم والتطوير مع إدارة الموارد، كما تتضمن المجالات التواصل والترويج، والعمل مع الآخرين للتأكيد على التعاون والمراقبة وتقييم الأثر، إضافة إلى تكريمها ضمن جائزة الأمير محمد بن فهد لأفضل أداء خيري في الوطن العربي.
المزيد من المقالات
x