DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

التأُثير إداري أم فني؟

نسيت أن أخبركم

التأُثير إداري أم فني؟
التأُثير إداري أم فني؟
محمد شنوان العنزي
التأُثير إداري أم فني؟
محمد شنوان العنزي
الإدارة تعني التخطيط والتوجيه والرقابة وتوفير الإمكانيات للوصول إلى الأهداف المرسومة.. وحينما تكون الإدارة قادرة على القيام بواجباتها بأكمل وجه.. حتما ستجد المنظومة ككل تنسجم وتنصهر وتتحرك ككتلة واحدة نحو الأهداف المنشودة والمرجوة.
- ومن هنا يبرز السؤال المهم هل إدارات الأندية تؤثر سلبا أو إيجابا على نتائج فريق كرة القدم؟ وكيف يكون تأثيرها وكرة القدم تخضع لمعايير فنية في المقام الأول وخطط تدريبية في المقام الثاني ومهارة لاعبين في المقام الثالث؟.
- ولعل هذه التساؤلات تكمن أهميتها بعد التصاريح والأحاديث التلفزيونية لنجمي النادي الأهلي عمر السومة ومحمد العويس بعد خسارة الأهلي من الشباب بثلاثية.. وكيف خرج الثنائي ليرمي بالمسؤولية كاملة تجاه إدارة النادي وأنها مقصرة في عملها -هكذا فهمنا- وبالتالي من الصعب تحقيق لقب الدوري وسط هذه الظروف.
- الكثير قال كرة القدم «فنية» وليست «إدارية» وبالتالي ما جاء على لسان السومة والعويس ما هو إلا هروب من المسؤولية ورمي اللوم على الإدارة.. وهنا اختلف تماما كرة القدم صحيح في الميدان «فنية» ولكن كأدوات ومحفزات بالتأكيد هي «إدارية».
- حينما تقصر الإدارة في صرف الرواتب سينعكس ذلك على اللاعبين في الميدان.. حينما تعجز الإدارة في الحصول على الكفاءة المالية كما حدث في النصر وبعض الأندية وبالتالي الحرمان من التسجيل هنا يكون الفعل إداريا والتأُثير فنيا.. حينما تعجز الإدارة عن تسجيل بديل لمحترف مصاب هنا الخلل إداري والانعكاس فني وقس على ذلك.
- نسيت أن أخبركم.. أنه نظرا لكل ما تقدم لا نستطيع بأي حال من الأحوال عزل القصور الإداري في إدارات الأندية عن التأثير الفني داخل الميدان.. لهذا من السهل جدا أن تكون إداريا ولكن من الصعب جدا أن تكون قياديا.. فالقيادة يا أصدقاء غير أنها كاريزما وغير أنها تأثير هي فعل الأشياء بالشكل الصحيح.. وسلامتكم.
@MohammedaLenaz1