الوطن يستعيد «كأس السعودية» درع حصين لمالكه ومدربه وخياله أنهى منافسه «تشالالتان» وقضى على آماله حبس الأنفاس في آخر 100م ليظفر باللقب الأول.. و«ديربي السعودية» في قبضة اليابان للعام الثاني على التوالي

مع البطل مشرف.. و بتوقيع الأميرعبدالرحمن العبدالله الفيصل

الوطن يستعيد «كأس السعودية» درع حصين لمالكه ومدربه وخياله أنهى منافسه «تشالالتان» وقضى على آماله حبس الأنفاس في آخر 100م ليظفر باللقب الأول.. و«ديربي السعودية» في قبضة اليابان للعام الثاني على التوالي

الاحد ٢١ / ٠٢ / ٢٠٢١
أعاد مالك الخيل العالمي الأمير عبدالرحمن بن عبدالله الفيصل «كأس السعودية» في نسخته الثانية للمملكة العربية السعودية عبر جواده البطل «مشرف»، مساء أمس على أرض ميدان الملك عبدالعزيز بالجنادرية، وسط حضور كثيف وعالمي من نخبة خيل العالم، الطامحة لنيل الكأس الأغلى في العالم بجائزته البالغة 20 مليون دولار أمريكي. ولم يدع البطل «مشرف» مع مدربه «جون جوسدن» وخياله الفرنسي «ديفيد إيجن» مجالًا للخيل المشاركة عامة بالفوز، وخاصة المرشحين الخطيرين «نيكس جو» و«تشالارلتان» في التحكم والهروب بمجريات السباق مبكرًا، بل كان الدرع الحصين لمالكه ومدربه وخياله بتمركزه في المركز الثالث بكل ثقة خلف صدارة الأمريكيين.

وبدأ «نيكس جو» بالتراجع ليستلم «مشرف» زمام المراقبة الحذرة، وسار ثانيًا خلف «تشارلالتان» في الربع الأخير من مسافة 1800م، ومن خلفهما كٌل من «تاسيتوس» وممثل السعودية «قريت سكوت»، حتى أعطى الخيال «ديفيد إيجن» الإشارة بالضغط على المتصدر «تشارلالتان» في آخر 600م، كانت الإشارة الأخيرة والنهائية في مشهد مثير للغاية بين الخيالين «ديفيد إيجن» مع «مشرف» و«مايك سميث» مع «تشارلالتان».


نزال حتى خط النهاية

واستمر النزال حتى خط النهاية ليشكلا مشهدًا منفردًا بديعًا للغاية، تعالت معه أصوات الجماهير وحبست به الأنفاس السعودية مع البطل «مشرف» الذي أنهى منافسه «تشالالتان» وقضى على آماله في آخر 100م، ليهدي اللقب الأول بـ «كأس السعودية» للشعب السعودي قاطعا المسافة بوقت وقدره: «1:49:59 دقيقة» كزمن قياسي للسباق، استحق معه جائزة 10 ملايين دولار أمريكي؛ وليبقى الكأس في موطنه الأول بتوقيع المالك الأمير عبدالرحمن بن العبدالله الفيصل. وحل ثانيًا الأمريكي «تشالارلتان» ونال جائزة 3.5 مليون دولار، وحل ثالثًا الممثل السعودي الآخر «قريت سكوت» للأمير فيصل بن خالد، لينال 2 مليون دولار بمستوى كبير وتشريف رائع، ورابعًا الأمريكي «نيكس قو» الذي سينال مليون دولار، فيما حل خامسًا الأمريكي «سليبي إيز تود» وجائزة مقدارها مليون دولار أيضًا.

«كأس الرياض للسرعة» تطير لليابان

وبعد أن حققت دولة اليابان مركز الوصافة في «كأس الرياض للسرعة» في النسخة الأولى لأمسية «كأس السعودية»، تعود بقوة لتحقيق اللقب لصالحها في الشوط السابع على مسافة 1200م للأرض الرملية، والذي تبلغ جائزته 1.5 مليون دولار أمريكي، عبر ممثلها «كوبانو كيكنج» للمالك «ساتشيكي كوباياتشي» وتحت إشراف المدرب «أكيرا موراياما» والخيال «وليام بويك»، الذي تغلب على إيقاع السباق السريع منذ بدايته، فكان الشوط محصورًا بين «جستن» و«رائد» و«سويزر لاند»، حتى آخر 300م من السباق، ليظهر من ناحية المسار الخارجي في الوقت المناسب بدخول مفاجئ وسريع، قاطعًا المسافة في «1:10:66 دقيقة».

اليابان تتمسك بالديربي السعودي

وبقي «ديربي السعودية» في قبضة دولة اليابان للعام الثاني على التوالي، بعد أن حققتها في النسخة الماضية مع البطل «فل فلات»، وتمكن الجواد «بينك كاميهاميها» لمالكه «هيزا اكو كيمورا» مع مدربه «هايديوكي موري» والخيال «جويل روزاريو» من تحطيم بقية الآمال في الشوط السادس على «ديربي السعودية» والذي تبلغ جائزته 1.5 مليون دولار أمريكي، في زمن وقدره «1:38:57 دقيقة».

«كأس العبيه» تبقى سعودية

وبقي «كأس العبيه» أغلى كأس سباق عالمي مخصص للخيل العربية وجائزته 2 مليون دولار أمريكي، سعوديًا للعام الثاني على التوالي، من مسافة 2000 متر على المسار الرملي، وذلك في الشوط الخامس بعد أن سطرت جياد إسطبلات الخالدية أجمل صور الإبداع في السباق، من خلال السيطرة المحكمة على السباق وخاصة المركزين الأول والثاني مع المدرب القدير مطلق بن مشرف، عبر البطل المتوج «مباشر» بقيادة الخيال الوطني الشاب عادل الفريدي، وزميله «متوكل الخالدية»، حيث كانت قوة إسطبلات الخالدية متفقا عليها من قبل جميع المراقبين، والتي شاهدها الجميع طوال مراحل السباق، وحل ثالثًا «هجرس» من دولة فرنسا.

«البذالي» لا يبالي

تزعم البطل الذهبي المحلي «البذالي» للإسطبل الأحمر للأمير فيصل بن خالد مع مدربه الشاب فهد بن سعد وخياله المتمكن «ويجبرتو راموس»، الخيل المنتجة محليًا في الشوط الرابع «نادي سباقات الخيل/‏ تكافؤ» وجائزته مليون دولار أمريكي، على المسمار الرملي من مسافة 1800م، بعطاء مخالفٍ تمامًا عن انتصاراته الماضية، حينما ظل في هدوء تام ما بين المركزين السادس والسابع، غير مكترث بتقلب مراكز الصدارة بين أفضل الخيل المحلية، حتى انتهض من منتصف المسار بمجرد دخوله الخط المستقيم، ليجد الأمر سهلًا بقدراته الكبيرة؛ لتوسيع الفارق عن صاحبي المركزين الثاني والثالث «متكيف» و«الأفخم»، قاطعًا مسافة السباق بزمن قياسي لهذا الموسم بلغ «1:50:67 دقيقة».

الإمارات تبحر في البحر الأحمر

وبجدارة متناهية ومن خلال مركز قريب من الصدارة، تمكن الجواد الإماراتي «جيفتس أوف جولد» لفريق «جودلفين» من فرض سيطرته المطلقة في الشوط الثالث من أمسية «كأس السعودية» على «كأس البحر الأحمر» وجائزته 2.5 مليون دولار أمريكي، على مسافة 3000م للأرضية العشبية، والذي كانت الصدارة فيه لصالح حامل اللقب للموسم الماضي «كول ذا ويند» ومن خلفه ممثل السعودية «ماكينج ميراكلس»، لكن طول المسافة والنفس الطويل رجحت كفة الفائز.

وبمجرد دخول «جيفتس أوف جولد» الخط المستقيم أظهر تفوقه الواضح؛ لينفرد بكل سهولة نحو الصدارة، مع مدربه الإماراتي سعيد بن سرور وخياله الفرنسي «بات كوسجراف»، قاطعا المسافة في «3:14:24 دقيقة»، وحل بعد ذلك ثانيًا وثالثًا كُل من البريطاني «سبانيس ميشون» و«سيكرت أدفايزور» من دولة الإمارات أيضًا.

«سبيس بلوز» على الوعد في السرعة

أكد الجواد الإماراتي «سبيس بلوز» لفريق «جودلفين» على أحقيته وجدارته المطلقة في ثاني أشواط أمسية «كأس السعودية»، على «كأس 1351» على المضمار العشبي وجائزته مليون دولار أمريكي ومن مسافة 1351م، مع مدربه الإماراتي سعيد بن سرور وبقيادة الخيال البريطاني «وليام بويك»، قاطعًا المسافة في «1:20:03 دقيقة».

«تروسيلف» يعانق «كأس نيوم»

وكانت بداية أمسية كأس السعودية في الشوط الأول، والذي افتتحت فيه الفرس البريطانية «تروسيلف» لشركة «ثري مايل هاوس وأوتي» سباقات الأمسية، بعد فوزها الكبير بـ «كأس نيوم» على الأرض العشبية من مسافة 2100م، وجائزته مليون دولار أمريكي قاطعة المسافة في «2:10:75 دقيقة»، مع مدربها «ويلي مولينز» وبقيادة الفارسة «هولي دويل».

دقيقة زمن قياسي للجواد مشرف بالسباق

1:49:59

ملايين دولار أمريكي جائزة الجواد مشرف بعد تتويجه بالكأس الأغلى

10

مليون دولار جائزة المركزالثاني للأمريكي «تشالارلتان»

3.5

مليون دولار للمركز الثالث السعودي «قريت سكوت»

2

مليون دولار لصاحب المركزالرابع الأمريكي «نيكس قو»

1

مليون دولار لصاحب المركز الخامس الأمريكي «سليبي إيز تود»

1
المزيد من المقالات
x